الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حالة نادرة

في ظاهرة نادرة بشكل لا يصدق تُعرف باسم الحمل الزائد، حملت بريطانية تدعى ريبيكا روبرتس تبلغ من العمر 39 عاماً بطفل أثناء حملها فعلياً في طفل آخر، ووفقاً لتقرير لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية تم توثيق حوالي اثنتي عشرة حالة فقط في جميع أنحاء العالم، ووفقاً للتقرير صُدمت السيدة الحامل عندما اكتشفت أنها تحمل توأماً، حيث لم تظهر عمليات مسح سابقة أي إشارة لجنين ثان، وقالت: “لم أكن أعرف حتى أنه من الممكن الحمل مرة أخرى أثناء الحمل”.

تمت ولادة التوأم في وقت مبكر بعملية قيصرية بعد 33 أسبوعاً بسبب مشكلة في الحبل السري للطفل الأول وكان يعاني من الوزن المنخفض، وخضعت الأم لاختبارات لاستبعاد أسباب وراثية أو كروموسومية وراء حملها بهذه الحالة النادرة للغاية، ولكنها أكدت أنها تناولت عقاراً للخصوبة ربما تسبب لها في إطلاق بويضة أثناء الحمل بالفعل، وحدثت عملية الحمل الأخرى في حاله نادرة.

ووفق تقرير لموقع healthline يحدث الحمل الزائد عندما يتم تخصيب بويضة أخرى تغرس في الرحم بعد أيام أو أسابيع من الحمل الأول وغالباً ما يُعتبر الأطفال الذين يولدون من الحمل الزائد توءماً لأنهم قد يولدون في نفس اليوم. ولا يوجد سوى عدد قليل من حالات الحمل الزائد المفترضة في الأدبيات الطبية، وقد يُشتبه في حدوث الحمل الزائد عندما يلاحظ الطبيب أن الأجنة التوءم تنمو بمعدلات مختلفة في الرحم أثناء اختبار الموجات فوق الصوتية.