الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الأشجار تموت واقفة” جديد الفنانة “أمانة والي”

بدور (الجدة) تشارك الفنانة المسرحية (أمانة والي) في عرض: “الأشجار تموت واقفة”، عن نص: الإسباني (أليخاندرو كاسونا)، وإخراج (هشام الكفارنة)، والذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقى، المسرح القومي، لإطلاقه في اليوم العالمي للمسرح، الـ 27 من آذار الجاري، على خشبة الحمراء بدمشق.

إلى جانب (والي) يؤدي شخصيات العرض المسرحيون: (علي القاسم، قصي قدسيه، روجينا رحمون، سليمان قطان، عبير بيطار)، ديكور: محمود جوابرة، أزياء: سهى العلي، إضاءة: بسام حميدي.

يذكر أن (والي): ممثلة مسرحية محترفة، مواليد دمشق (حي ساروجة)، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية 1981 (الدفعة الأولى)، تتلمذت على أيدي كبار المسرحيين السوريين أمثال: الراحل فواز الساجر، وليد القوتلي، مانويل جيجي، وأسعد فضة. من الشخصيات النسائية الحاضرة في المسرح السوري المعاصر. أول سورية تتسلم مهام مدير المسرح القومي، كرّمتها مهرجانات عدة، زارت عروضها دولاً كثيرة منها: لبنان، العراق، إيران، تركيا، بريطانيا، ألمانيا، سويسرا، بلجيكا، كوريا، سنغافورا، بولندا، الدنمارك، واليابان.

المحطة الأبرز في تجربتها مع المسرح القومي، إضافة لبعض الأعمال مع المسرح الجامعي والعسكري، أما المسرح الخاص (التجاري)؛ فمشاركتها الوحيدة مع الفنان دريد لحام في مسرحيتين: ( كاسك يا وطن، وشقائق النعمان).

من رصيدها في المسرح: سهرة مع أبي خليل القباني، رجال لهم رؤوس، سيد بوتيلا وتابعه ماتي، حرم سعادة الوزير، امرأة وحيدة، صحوة، ذاكرة من رماد، مؤتمر هاملت. ولها مع المخرج أيمن زيدان 4 أعمال: (سيدي الجنرال، سوبر ماركت، حكايا الحكيم، المخططون)، ومع المخرج هشام الكفارنة 7 عروض: (بيت بلا شرفات، بيت ذي الشرفات السبع، بيت الشغف، عبلة وعنترة، ماتا هاري، طبق الأصل، وأخيراً: الأشجار تموت واقفة).