أخبارصحيفة البعث

العراق.. تكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة

بغداد – سانا:

كلّف الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد القيادي في الإطار التنسيقي محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مصدر في الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي في تصريح له: إنّ الرئيس رشيد سلم السوداني خطاب التكليف الذي نص على وجوب تشكيل الحكومة خلال مدة لا تزيد على ثلاثين يوما، حسب الدستور العراقي.

يذكر أن السوداني تسلم منصبي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، ووزير الصناعة والمعادن.

وكان مجلس النواب العراقي في وقتً سابق اليوم انتخب عبد اللطيف رشيد رئيساً للبلاد، بعد حصوله على أغلبية الأصوات خلال الجولة الثانية من عملية التصويت.

ووفق وكالة الانباء العراقية “واع” حصل رشيد على 162 صوتاً، فيما نال منافسه الرئيس السابق برهم صالح 99 صوتاً، واعتبرت 8 أصوات باطلة من مجموع عدد المقترعين البالغ 269 نائباً.

وفور إعلان فوزه، أدى رشيد اليمين الدستورية رئيساً للعراق، فيما هنأه منافسه صالح على هذا الفوز.

ورشيد من مواليد السليمانية عام 1944 وحاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول عام 1968، وسبق أن شغل منصب وزير الري والموارد المائية في الحكومة العراقية.

وعلى الصعيد الأمني، فقد أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي تعرّض المنطقة الخضراء ومحيطها في العاصمة بغداد إلى قصف بصواريخ من نوع كاتيوشا، قبيل انعقاد جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية.

وذكرت الخلية في بيان لها اليوم أن “المنطقة الخضراء ومحيطها في العاصمة بغداد، تعرّضا إلى قصف بـ9 صواريخ من نوع كاتيوشا، ما أسفر عن إصابة عدد من أفراد الأجهزة الأمنية والمواطنين”.

بدوره أعلن مجلس الخدمة العام الاتحادي تعرّض مبناه لقذيفتي هاون.

وقال المتحدث باسم المجلس وسام اللهيبي في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن مجلس الخدمة تعرّض لقذيفتي هاون، سقطت في حديقة المبنى دون وقوع أي إصابات بشرية.