الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

محمد خير جراح يعيد إحياء فن المونولوج الغنائي

أطلق الفنان محمد خير جراح ألبوماً غنائياً يحتوي على عدد من الأغاني  لنوع خاص من الفن يكاد اليوم ينقرض ألا وهو “فن المونولوج الغنائي”، والذي برع فيه الكثيرون في القرن العشرين الماضي مثل السيد درويش إلى سلامة الأغواني وفيلمون وهبي وإسماعيل ياسين، ورفيق سبيعي وعبد الوهاب جراح.

وبمبادرة ورعاية من شركة “إليجانس”، وبالاستعانة بفرقة “مسرح سورية” الاستعراضية في مدينة دبي، وبأجواء حماسية، تم إطلاق أغاني الألبوم الجديد (وهي: وعد الرجّال، الجو العام، ليبقلو، عرّم)، إضافة إلى أغان قديمة (وهي: محسوبك أصله حلبي، إماراتي، غربلنا، الأكلات الحلبية)، ليكون هذا الحفل الخطوة الأولى للجراح في عالم المونولوج الاستعراضي.

وفي تصريح له بين الجراح أن الموضوع بدأ بمزحة أصبحت مغامرة ومن ثم تحولت إلى مسؤولية كبيرة تجاه هذا النوع من الغناء، وبدأت أفكر على طرح العديد من الأغنيات وتحويلها إلى استعراضات مسرحية، ووضعها على خشبة المسرح، والعمل على تطوير فن المونولوج ليس فقط عبر الكلمة واللحن والتوزيع، وإنما أيضاً بالصورة والفرجة، خاصة أنني من عشاق المسرح.

وأضاف الجراح: للأسف، لم أستطع تحقيق هذه الفكرة في سورية، لكن وخلال زيارتي إلى الإمارات، تعرفت على أصحاب شركة “إليجانس”، وتم طرح المشروع عليهم فلقي كل الاهتمام، وبادروا مسرعين إلى تقديم الدعم رغبة منهم في إشهار شركتهم الحديثة نسبياً.