محليات

اختصارات

لجان العدل
دمشق– البعث
أصدر وزير العدل الدكتور نجم الأحمد قراراً يتضمّن تشكيل لجنة برئاسة القاضي محمد سمير طباخ رئيس محكمة النقض، مهمتها إعداد مشروع قانون ينظم عمل السلطة القضائية، كما شكّل وزير العدل لجنة ثانية برئاسته مهمتها إعداد مشروع قانون ينظم عمل إدارة قضايا الدولة.
تعديل موعد “الفرائض ”
دمشق– البعث
عدّلت وزارة التربية موعد امتحان مادة الفرائض الواقع في يوم الثلاثاء 3/6/2014 لامتحان الشهادة الثانوية الشرعية لتزامنه مع الانتخابات الرئاسية إلى يوم الأربعاء الواقع في 18/6/2014م في الساعة الثامنة صباحاً، في حين يتم إجراء الامتحان الشفوي للشهادة الثانوية الشرعية بعد امتحان مادة الفرائض مباشرة وبالتاريخ نفسه، على أن يبقى البرنامج الامتحاني على حاله ولايطرأ أي تعديل على مواعيد امتحانات باقي المواد الامتحانية للشهادات الثانوية بفروعها كافة (العلمي- الأدبي- الصناعية- التجارية– النسوية- الشرعية).
“أزهار النصر”
دمشق– محمد مخلوف
تقيم مديرية سياحة اللاذقية فعالية بعنوان “أزهار النصر”، بهدف التعريف بالمقومات السياحية المتنوعة في المحافظة والترويج لها، واستنهاض الذاكرة التراثية لما تحمله من مخزون ثقافي واجتماعي.  وتتضمّن الفعالية لقاءات مع رموز فكرية وثقافية واجتماعية وفنية ضمن ثلاثة محاور تشمل فعاليات تراثية شعبية في الطبيعة الجبلية، وأهمية مدينة أوغاريت في العالم ولقاء حوارياً ثقافياً حول الأهمية الثقافية والتراثية والتشاركية، ويرافق الفعالية إقامة ماراثون رياضي شبابي.
قسم لغسيل الكلية
حمص- صديق محمد
أكد الدكتور أحمد عباس مدير مجمع الباسل الصحي افتتاح قسم الكلية في المجمع بعد تزويده بثلاثة أجهزة غسيل كلى. وأشار عباس إلى أن المجمع مزود بأحدث أنواع الأجهزة الطبية، وقدّم خلال الربع الأول من العام الحالي 165 ألف خدمة مجانية، منها 500 عمل جراحي. ولفت إلى أن المجمع يضم قسماً للعمليات وضع بالخدمة الفعلية خلال الربع الأخير من العام الماضي وفيه 27 سريراً، وقسم التلاسيميا الذي قدم أكثر من ألفي خدمة نقل وتبديل دم للأطفال المصابين بهذا المرض.

صالة للخزن في الجلاء
دمشق- البعث
تعتزم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك افتتاح صالة جديدة تابعة لمؤسسة الخزن والتسويق في منطقة المزة- الجلاء تحتوي مواد وسلعاً غذائية وغير غذائية لخدمة المواطن.
وبيّن حسن مخلوف مدير المؤسسة العامة للخزن والتسويق أن الافتتاح يأتي بعد نجاح التجربة التي تمّ القيام بها في صالة المزة في منطقة (مزة فيلات)، مشيراً إلى أن حجم الإقبال من قبل المواطنين على الصالة يعدّ محفزاً لإعادة الخوض في هذه التجربة، وخصوصاً من خلال توفر سلع الصالة المتاحة للمواطن بأسعار منافسة وأقل من سعر السوق.  وبيّن مخلوف أن الصالة الجديدة ستشمل مختلف أنواع المواد الغذائية التي سبق وشملتها الصالة السابقة، وأضاف أيضاً: إن نظام التعامل والدفع في هذه الصالة سيعتمد أسلوب الباركود “الدفع بالبطاقة” ما يتيح للمواطن أريحية وبساطة في العملية البيعية.