محليات

إعفاء المزارعين من رسوم الري وتزويد الحصادات بالمازوت

ناقشت اللجنة الزراعية الفرعية في إدلب الواقع الزراعي واستعدادات المحافظة لتسويق موسم الحبوب، والإجراءات المتخذة لضخ مياه الري في مشروع سهل الروج، وتزويد المزارعين بمادة المازوت لخدمة محاصيلهم وتسويقها وكذلك مشاريع الثروة الحيوانية، وبحث موضوع زراعة المحاصيل للموسم الحالي والخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القادم.
اللجنة وافقت على إعفاء المزارعين من رسوم الري في مشروع سهل الروج عن أعوام 2012 و2013 نتيجة عدم ضخ المياه في شبكات الري بسبب الأوضاع الحالية وتعرض أجزاء ومعدات من محطات الضخ والآبار للسرقة والتخريب. كما وافقت اللجنة على تزويد الجرارات الزراعية والحصادات بمادة المازوت وفق الكميات والشروط المعتمدة في الموسم الماضي.
وأكد محافظ إدلب صفوان أبو سعدى حرص المحافظة على تأمين مستلزمات الإنتاج للمزارعين، وتزويد المزارعين بالكميات اللازمة من مادة المازوت لخدمة حقولهم ومحاصيلهم وكذلك تزويد أصحاب المداجن بكميات من المازوت للإنارة وفق مقترح اللجنة المشكلة لهذا الأمر.
وبيّن المهندس محمد نجيب طباع مدير الزراعة أن الظروف المناخية التي سادت المحافظة هذا العام أثّرت بشكل سلبي على واقع المحاصيل وإنتاجها، وكذلك الظروف الحالية أثرت على نسب تنفيذ الخطة الإنتاجية واتجاه المزارعين لزراعة المحاصيل التي لاتحتاج لكميات كبيرة من مستلزمات الإنتاج ولا إلى عمليات خدمة مكلفة.
وأشار المهندس نجيب القدور مدير فرع الحبوب إلى إنجاز كافة التحضيرات لتسويق موسم الحبوب في مركز حبوب إدلب وفق شهادة المنشأ الممنوحة من الوحدات الإرشادية.
إدلب- البعث