تتمات الاولىمحليات

قرى الدريكيش عطشى.. انقطاع دائم وتوزيع مشكوك فيه!

يعاني عدد من قرى ريف محافظة طرطوس من ظاهرة انقطاع المياه لفترات طويلة قد تصل إلى /15/ يوماً، في ظاهرة لم تحدث بهذا الشكل منذ سنوات عدة، ولاسيما في منطقة الدريكيش التي تتركز فيها الانقطاعات في قرى (المعمورة، بيت يوسف، وقرى أخرى)، حيث أصبح الانقطاع فيها شبه دائم، في وقت يشكو الأهالي من سوء توزيع مياه الشرب.
وبحسب المهندس هاني الجهني مدير مصلحة مياه الدريكيش فإن 80% من قطاع الدريكيش وريفها يشربون من نبع (الدلبة) الذي قلّ منسوبه لهذا العام بسبب الانحباس المطري الذي تعرّضت له البلاد، فقد كان منسوب النبع لمثل هذه الأيام من السنوات الماضية نحو /2000/م3 في الساعة، أما اليوم فنحو /300/ م3 في الساعة، علماً أنه تتم تغذية مدينة الدريكيش وقراها من خلال ثلاثة محاور.
ويردف الجهني أن عمليات الضخ تحتاج إلى الكهرباء، وفي ظل التقنين المنفّذ على هذه القرى نضطر إلى استخدام الديزل وهذه العملية مكلفة جداً ما يضطرنا إلى قطع المياه أحياناً عن هذه القرى.
وأشار الجهني إلى أن قطع مياه الشرب يتمّ من قبل موزع الشبكة الذي يعمل بالتنسيق مع المصلحة، وأي شكوى تردنا من المواطن لسوء التوزيع فإن اللجنة المشرفة على توزيع المياه تتبيّن الوضع وسبب المشكلة الذي قد يكون عطلاً ما أو عدم إخلاص الموظف في العمل الذي ينقل إلى منطقة أخرى.
وبيّن مدير المصلحة أنه لتلافي قليلاً من هذه المشكلات تمّ حفر بئر ارتوازية بجانب محطة الدلبة محفورة بعمق /300/م وغزارة /176/م3 في الساعة وفيها مضخة غاطسة تضخ من النبع إلى الخزان الذي يقوم بتجميع مياه النبع لاستهلاكها.
طرطوس– رشا سليمان