ثقافة

رأيت الله في غزة…

أحمد علي هلال

عيد شهيد…

والعيد، جاء حقاً جاء، وهذه المرّة كان لأطفال غزة تلك الثياب الملطخة بدمٍ أحمر قان، ونصف ابتسامة تقول للموت: لم تظفر بي، وحسبي الآن أن أرسم بما تبقّى من الأشلاء، حدود بيت تهدم، وأعيد من جديد رسم خريطة البلاد، أعيد الجدار لأعلق عليه صور العائلة، ومفتاح البيت وأزرع على شرفة حدودها القمر، غرسة برتقال، وغرسة ليمون، وليمتصّ نسغها دمي، لتصير البلاد حين بلاد.
وليس ببعيد عن أراجيح الموت، قالت سيدة فلسطينية مسّنة: لديهم عيد ولدينا حرب. لكن أراجيحَ العيد، المروّعة لم تصمت. ذات قصف تحركّت، تمايلت بما تبقى من ضحكات الصغار، لعلّها تهمسُ في المدى المدمّى: سأنتظركم هنا، أو هناك، فحصّتكم من اللعب لم تنتهِ بعد لا حصّة للموت هنا، هلمّوا صغاري ولنغيّر اتجاه الريح، إذ لم تسقط أسماؤكم سهوَ القتل. هذه مريم تحاول الإمساك بلعبتها كي لا تقع أرضاً، وهذه خديجة تمسك بيد أختها تضمّها بقوة، كي لا تخاف من رائحة العيد، دم يسيل في مفترق البيارات.
ظلّ وجه السماء أحمر، وسهرة القمر فوق شواطئ غزة. كانت قصيرة لم يذق طعم النوم، بعدما ظلّت عيناه مسمّرتين على هول ما رأى، ذلك الصباح، ذلك المساء والطيور الفَزِعة في عراء الجهات توسّدت أجنحتها الصغيرة، واتكأت على الهواء، لملمت ورد أصابع الصغار لتنثره على الأرض من علٍ، دارت حول الأرض بنشيجها المكتوم، علّها توقظُ صمتاً مستبدّاً، علّها تلهم نارنج البيوت ليعيد اكتشاف الحكاية، الحكاية المتواترة عن عنقاء تقوم من النار، وتنهض من ألف احتراق، لتصير أغنية الشمس، إذ تلتفت لوجوه رغم احتراقها ما زالت تقهر الغازي، بابتسامة كاملة.
مرّ العيد من الشجاعية، ومن جباليا، من رفح من خان يونس، من حيّ التفاح، من بيت حانون، والأثواب الملأى بالدم لم تجفّ منذ ستة وستين عاماً، مرّ على عجل الرصاص، وقذائف الموت الكثيف، ليذهب إلى المقابر ويمسح دمعتها، ويعيد الحكاية على أسماع من رحلوا، فلتنهضوا من رقادكم قليلاً، ثمة طيور فلتمنحوها ظلالكم المضيئة، هيئوا لها فاكهة الأغاني، وانشدوا لها كي تنام بقربكم آمنة من موت لا يشبه سوى ذاته. هنا سجلاتهم الجديدة، واجمعوا شملهم، هنا فقط تكتمل العائلة، وتتعرف الرضيعة على ثغر أمها، ويحثّ الصغار أبويهم على شراء ملابس العيد الجديدة.

دم لفطير صهيون…
الوالغ في دم السحاب، المُفسد في الأرض، ألم يكفهِ حقاً دم أطفال فلسطين لفطيرته الجديدة، وقد عجنها من غضّ لحومهم وأوقد ناره تحتها، الوالغ في التهام نسغ الأرض، هل حسبَ أن الأرض تجفّ ويغور ماؤها، الوالغ في جينات البرتقال، هل حسب أن دم البرتقال يجفّ، الواهم في مزاميره العتيقة، أحسبَ أن بوسعه محو الحياة؟!.
اللائذون إلى البيوت البعيدة، الجريحة التراب، الثكلى النهايات، ظلّوا على قيد الأغنيات، في طلاقة القتل. من يلملم دمع الكلام دمع الألم المباح، وحدها البلاغة من احتضرت عند رأس مثقّب بالشظايا، رأس كانت تستعّد لدرس الصباح، ولتردد النشيد الوطني، رأس ظلّت منتصبة ليكتمل النشيد.

في كنيسة شهدت صلاة العيد…
في غزة تتجاور الكنائس مع المساجد، هي مأثرة أرض الشام لحوار يخصّ التاريخ، تاريخ هذه الأرض، ففي غزة هاشم، فرش طريق الجلجلة قلبه، ليمرّ المصلّون صبيحة عيد الفطر غير مكترثين بما تهدّم من مساجدهم، ويقيموا الصلاة في بيت آخر من بيوت الله، يرفع شيخ جليل، أن أقيموا الصلاة، المسجد في قلب الكنيسة، عاد التاريخ لدورته، وظلّ الحمام ينسج ظلّاً للجباه، هو ظلّ الله فوق أجراس الكنائس، ندى لقلوب مؤتلفةٍ ركض صهيلها حافياً على براءة التراب، والهواء أسرع بالصدى، هنا حروف الدعاء، لم يثنها وجل الرياح، من أن تجوب أرض العيد الشهيد خفقة، خفقة، في عروق تراب موصول بالقدس، مساجدها وكنائسها، قال المصلّون: تلك هي البشارة، وسيظّل درب آلامنا كشرايين البلاد موصولاً بجسد الأرض، هو لحمها ولحمتها، هو سرّها المختوم، من أزل التراب، ومن أزل الكلام ومن أزل الصحائف.

غزة تقاوم.. فلسطين تنتصر..
هذا المساء، لغزة كل الحكايات وفاكهة الأغاني، مساؤك ذهب، للغالية الأخرى، حينما ظل بحرُ غزة، سليل عائلة الدم، كم ارتاحت على رمله المرصود، عائلات حافية القلوب، قالت بخشوع لحظتها: ثمّ وجه الله.
وغزة لا تدخلُ في الحلم كي نراها، يقول الباقون هناك، وتلد امرأة فلسطينية المقام توائم أربعة في إحدى مستشفيات غزة، ليحطّ الحمام فوق صهيل القلوب الطليقة وله شغف التراتيل، فوق جراح الحجر والنخيل والبشر والماء والتراب والمسجد والكنيسة والمشفى، ومدارس الأطفال، والشوارع التي تتفرع شرايينها في جسد البلاد، والثمار المضرجة بدم العصافير، وعدسة الصّور، والذكريات، ففي المرايا تعبرين في مدى الله، واجتراح المستحيل، لندرك، أنك الآن فلسطين والشام، أنك نسيج البلاد التي لم تعط مفاتيحها للغزاة وأن أرضكِ، انتحار الغزاة، ولعنة العابرين، دون ملحك وعطر هوائك، وبراءة مائك، وحنطة ترابك، هي حكايات رجالك فينيق وقتك، قد نزعوا أظافر «حلم» صيوني عتيق في سرديات بنادقهم ولغتها الواضحة، في العراءات الفاضحة.
فمن تحت جدار تهدّم، ومن بيوت بعثرَ أوصالها الغزاة، قالت أصوات: تفنى الأجساد فحسب، ولا تفنى الفكرة.. هنا فلسطين جدارة الاسم.. جدارة الحياة.