محليات

(80) حالة تسمّم في يوم واحد بتناول سمك فاسد

سجّلت محافظة اللاذقية أمس نحو (80) حالة تسمّم ناجمة عن تناول سمك فاسد، وتم نقل هذه الحالات إلى مشافي المحافظة لتلقي العلاجات الإسعافية الضرورية.
وذكر أكرم حبابة رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية لـ (البعث)، أن حالات التسمّم سببها استهلاك سمك من نوع “بلميدا عبيدا” وأنه بعد الكشف والتقصّي عن السمك المذكور تبيّن حتى تاريخه أن اصطياده تمّ منذ عدة أيام وفي جوّ حار ودون تقيد بشروط الحفظ والتبريد وتمّ تداوله في السوق خارج قواعد السلامة الصحية والغذائية.
وأوضح حبابة أنه تمّ تنظيم (11) ضبطاً تموينياً كما تمّ أخذ (11) عينة من السمك المذكور لإجراء التحاليل لها، وتشير المعطيات المتوفرة حتى صدور نتائج التحاليل النهائية، إلى أن التسمّم حصل بسبب تناول هذه المادة في أرجاء عدة من مناطق المحافظة من خلال أماكن بيع مكشوفة وباعة جوالين، كما تمّ تنظيم (3) ضبوط ببيع أسماك البالون السامة. وبيّن حبابة أن الدوائر المعنية سارعت إلى اتخاذ التدابير والإجراءات المكثفة لضبط جميع المخالفات وتقديم إجراءات السلامة الصحية المكثفة وتشديد الرقابة على حركة تداول منتجات السمك ومحاسبة المخالفين وإجراء جولات رقابية كثيفة تغطي جميع أسواق المحافظة.
اللاذقية – مروان حويجة