محليات

اختصارات

تفقد حي غويران
الحسكة– إسماعيل مطر
تفقّد الرفيق خلف عايد المهشم أمين فرع الحزب بالحسكة والمهندس محمد زعال العلي محافظ الحسكة واللواء حسيب الطحان قائد شرطة المحافظة حي غويران الغربي والشرقي، واطلعوا على حجم الأضرار التي قامت بها المجموعات الإرهابية المسلحة من عمليات تخريب للبنى التحتية من مدارس ومستوصفات ومخابز ومدارس، إضافة إلى الممتلكات الخاصة من عمليات حرق ونهب وسلب وتخريب منازل المواطنين.
وشهدت الجولة تشكيل ثلاث لجان لتقييم حجم الأضرار وتقديرها، منها ما يتعلق بالممتلكات الخاصة المنزلية والثانية للمحال التجارية والصناعية والثالثة تُعنى بالأبنية الخاصة للمواطنين.

مؤمنة تموينياً واستهلاكياً
القنيطرة– غسان علي
تفقّد محمد الجبر عضو مكتب محافظة القنيطرة التنفيذي عن قطاع التجارة الداخلية المخبز الاحتياطي والآلي وفرع الاستهلاكية وصالة البعث مطمئناً على الوضع التمويني وسير العمل وتوفر المواد التموينية والغذائية ومستلزمات عملية إنتاج رغيف الخبز، إضافة لتوفر كميات جيدة من المواد التموينية والغذائية.
من جهته أوضح عيسى الوادي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في القنيطرة أن الوضع التمويني بحالة جيدة، لافتاً إلى توفر تشكيلة واسعة من مستلزمات المنزل (الغذائيات والمنظفات والزيوت والسكر والرز والمربيات) وبأسعار جيدة منخفضة عن الأسواق التجارية.

بئر غزيرة في زغرين
اللاذقية- عائدة أسعد
حفرت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في اللاذقية بئر إسعافية في منطقة زغرين بعمق 20م، حيث بيّنت النتائج الأولية للغزارة بأنها جيدة، وتمّ تأمين التجهيزات والمضخات اللازمة لرفع نصيب الفرد من المياه يومياً، وجاء حفر البئر نتيجة ظروف الجفاف في المنطقة وانخفاض غزارة نبع البدروسية بمعدل 75% وتملح مياه آبار البسيط الأربعة.

إعادة تفعيل الأمانات
حمص- صديق محمد
أوضح مدير الأحوال المدنية بحمص عمار عمار أنه تمّ تفعيل أمانات السجل المدني في كل من مناطق “الحصن والقصير ومهين وصدد”، حيث تقوم بمنح كافة البيانات وقبول طلبات الحصول على البطاقة الشخصية لأول مرة لأبناء محافظة حمص حصراً. وبيّن عمار أن المديرية قامت بفتح شُعبة ثانية للأحوال المدنية في المبنى القديم بجورة الشياح وفتح مركز جديد في كرم الشامي.
تفقد مراكز الإيواء
القنيطرة- البعث
تفقّد محافظ القنيطرة مدرسة الشهيد سعد سعد لتجمع النازحين بالزاهرة مطمئناً على سير الدوام المدرسي بشكل اعتيادي، داعياً إلى توفير الأجواء المناسبة للطلاب واستيعاب كامل التلاميذ وتسهيل تسجيلهم حرصاً على مصلحتهم وتحصيلهم الدراسي، كما جال على مركز المهجّرين في التجمع واستمع من المواطنين الذين شردتهم المجموعات الإرهابية المسلحة من منازلهم إلى مطالبهم اليومية والحياتية، لافتاً إلى أن الجولة الميدانية على مراكز الإقامة تأتي في إطار المتابعة الميدانية للتعرف على واقع مراكز الإقامة وآلية الإشراف عليها وسبل تلبية الاحتياجات الدوائية والغذائية.

مخالفات وحالات غش
دمشق – البعث
سجلت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص عدداً من الضبوط المخالفة، منها المتعلقة بالإتجار بالمواد الإغاثية “الرز المغلف” غير المخصصة للبيع، و5 ضبوط بمخالفة الإتجار بمادة غاز البوتان المنزلي وتقاضي زيادة في سعر الإسطوانة، كما تم ضبط مخالفتي إتجار بمادة البنزين، بالإضافة إلى ضبطي مخالفة إتجار بالمازوت، كما تم ضبط مخالفة التصرف بالدقيق التمويني بكمية 35 كيس دقيق تمويني لغير الغاية المخصصة لها، بالإضافة لضبطين بمخالفة استعمال أوزان غير نظامية، وضبطين بمخالفة نقص في معلومات بطاقة البيان لمواد “دقيق أبيض – ألبسة مدرسية”.

دبلومات سياحية جديدة
دمشق – محمد مخلوف
أحدثت وزارة السياحة دبلومات جديدة لحملة الشهادة الثانوية ودبلومات عالية لخريجي الجامعات والمعاهد للمرحلتين الأولى والثانية، وتقسم دبلومات المرحلة الأولى إلى اختصاصات فندقية وسياحية، أما الفندقية فتشمل الدبلوم التقاني في الإطعام والمشروبات ومن الاختصاصات الفندقية أيضاً الدبلوم التقاني في الإقامة الفندقية، ويضم هذا الدبلوم قسمي الاستقبال والتدبير الفندقي، أما الاختصاصات السياحية فتضم الدبلوم التقاني في وكالات السياحة والسفر، والدبلوم التقاني في التسويق والإعلام السياحي.

نشر ثقافة “البسكليت”
دمشق – رامي أبو عقل
أقامت وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتعاون مع مبادرة “يلا عالبسكليت” لقاء لنشر ثقافة ركوب الدراجات الهوائية بين الشباب ودعت الدكتورة نظيرة سركيس وزيرة البيئة إلى ضرورة تعزيز التعاون بين القطاع العام والمجتمع الأهلي، وتفعيل التشاركية مع المنظمات الشعبية والاتحادات والنقابات المهنية للعمل على نشر ثقافة الوعي البيئي وترسيخها بين مختلف الشرائح والحدّ من مخاطر التلوث من خلال إظهار الطاقات المبدعة التي يمتلكها شبابنا في استخدام الدراجات الهوائية كوسيلة نقل، وبالتالي حماية البيئة من الغازات السامة وتحسين نوعية الهواء.