اقتصاد

خلال أقل من شهرين 150 % تضاعف إيرادات توثيق عقود الإيجار السكني والتجاري

طرأت زيادة مضاعفة على الإيرادات المحصّلة من رسوم توثيق عقود الإيجار السكني والتجاري في مجلس مدينة اللاذقية منذ صدور القانون رقم 13 بتاريخ 25 حزيران 2014.
وأكد المهندس صديق مطره جي رئيس المجلس لـ”البعث” أن القيمة الإجمالية للإيرادات وصلت إلى 17.2 مليون ليرة حتى تاريخه، وأن عدد العقود التي جرى توثيقها بلغ 28732 عقداً سكنياً وتجارياً.
رئيس شعبة توثيق عقود الإيجار مازن عروس في مجلس المدينة أوضح أن القانون المذكور نص على ضرورة تسجيل عقود الإيجار لدى الوحدات الإدارية، على أن تتضمن هوية المتعاقدين والعناوين والتواقيع ومدة الإيجار وبدله وأوصاف المأجور والغاية من التأجير وجميع الشروط المتفق عليها، حيث يستوفى من المؤجر عند التسجيل رسم مقداره 1% من بدل الإيجار الشهري مهما بلغت مدة الإيجار وقيمته على ألا يقل الرسم عن 500 ليرة سورية للعقار السكني وعن 1000 ليرة للعقار التجاري.
عروس أكد أن مؤشرات توثيق العقود لغاية تاريخه تعكس زيادة واضحة في عدد هذه العقود وعائداتها وهي مرشحة للزيادة خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي، إذ بلغ أن إجمالي الإيرادات لغاية الأول من تموز 7  ملايين ليرة، في حين تضاعف المبلغ المحصّل مرة ونصف تقريباً خلال أقل من شهرين بعد صدور القانون الجديد، مبيّناً أن عدد العقود في العام الماضي وصل إلى 36469 عقداً وما قبله 26032 عقداً.‏
اللاذقية – البعث