تتمات الاولىمحليات

سلّة ملفات مكتنزة تستهدف التشغيل والتجديد والصيانة مشاريع وخطط في التنمية الطرقية المركزية وعقود استثمار بالمليارات

بدت خطط ومشاريع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية للعام الجاري “مكتنزة” بالقياس إلى الظروف الموضوعية والأحداث الجسيمة، حيث يتبلور الدور الرئيسي للمؤسسة في التنمية الطرقية المركزية بما يتفق مع أهداف خطة التنمية العامة للدولة، ولهذا كان لملفات التشغيل والاستثمار ومتابعة مشاريع الاستبدال والتجديد التي تؤدّي إلى تحسين نوعية شبكة الطرق المركزية وتأمين السلامة المرورية عليها حصة مهمة في البرامج والمشاريع الموضوعة، بالتوازي مع إنجاز تلك المباشر بها والمنقولة وفق برامج زمنية متعاقد عليها.
ويؤكد المهندس علي حمود مدير عام المؤسسة لـ”البعث” أنه في مجال الصيانة تتم متابعة الأعمال (الدورية والجارية والطارئة)، وتحسين محاور الطرق المركزية ورفع كفاءتها ومتابعة تأمين مستلزمات السلامة المرورية على الأوتوسترادات، ولأهمية هذه الأعمال في تحسين استثمار شبكة الطرق المركزية القائمة والمحافظة على الأصول الثابتة للشبكة تم رصد اعتماد /2.5/ مليار ليرة مخصص للتنفيذ.
حمود أكد أنه تم التعاقد والمباشرة بتنفيذ أعمال صيانة بكلفة /2.125/ مليار، علماً أن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على التعاقد لتنفيذ أعمال الصيانة الدورية والجارية وأعمال النظافة للطرق المركزية في المناطق الآمنة كلفتها الإجمالية /3.4/ مليارات بعضها تم التعاقد عليه ويتم التحضير لأضابير تنفيذ الأعمال المتبقية، كما اتخذت إجراءات استلام مؤقت أو قطعي لـ/59/ عقد صيانة ومتابعة تصفيتها بكلفة /1.110/ مليار.
وفي مجال الإنشاء وما نفذ فيها من الأعمال خلال النصف الأول من هذا العام، قال مدير المؤسسة: تم التعاقد والمباشرة بتنفيذ أعمال بكلفة /441,500/ مليوناً، والمؤسسة اتخذت إجراءات استلام مؤقت أو قطعي لـ/9/ عقود ومتابعة تصفيتها بكلفة حوالي /405,100/ ملايين، وتقوم بمتابعة تنفيذ المشاريع الطرقية الحيوية والمهمة مع التركيز على إنهاء المشاريع التي تزيد نسبة إنجازها على 60% والمشاريع الواقعة ضمن المناطق الآمنة والممكن وضعها بالاستثمار خلال هذا العام.
مدير المؤسسة تطرّق إلى أهم هذه المشاريع منها تعريض طريق (دمشق – حمص) من عقدة حمص القديمة حتى مفرق القطيفة، ويتضمن تقديم وتركيب حواجز بيتونية مع إكساء الخندق الترابي المحاذي للطريق الواصل بين مدينة عدرا العمالية ومفرق القطيفة بكلفة /1.110/ مليار، حيث بلغت نسبة إنجازه 70% وتطوير طريق (حمص – السلمية) بطول /43/ كم بكلفة /2,104/ مليار، وتم التعاقد على تنفيذ قسم حماة بطول /10/ كم بقيمة /287,558/ مليوناً، إضافة إلى تطوير طريق (حماة – السلمية) بطول /31/كم وبكلفة /1,250/ مليار، وتطوير الملحق الشمالي لمدينة اللاذقية بطول /15/كم وبكلفة /5/ مليارات وبمدة محدّدة للتنفيذ بلغت خمس سنوات.
ويتضمن تطوير طريق (حمص – مصياف) حسب حمود ثلاث مراحل الأولى بطول /15/كم من تحويلة حمص الغربية حتى الحولة بكلفة /729/ مليوناً، والثانية بطول /18/كم وهي تحويلة الحولة بكلفة مليار ليرة، أما الثالثة فتضم (قسم عقرب – مصياف – مع تكملة الطريق حتى مفرق حماة) وبطول /23/كم بقيمة /1.052/ مليار.
دمشق – كنانة علي