اقتصاد

“التجاري”: 600مليون دولار استهلاك سورية من الخط الائتماني مع إيران

كشف مصدر مسؤول في المصرف التجاري السوري لـ”البعث” أن سورية استهلكت من الخط الائتماني الإيراني البالغ قيمته مليار دولار نحو 600 مليون دولار وبقي منه 400 مليون دولار حتى تاريخه، مشيراً إلى أن بنك تنمية الصادرات المكلف بالتمويل في إيران، ينظر في الوقت الراهن بالطلبات المقدمة- من قبل الجهات العامة السورية- للجانب الإيراني والمتضمنة الموافقة على تمويلها عبر الخط الائتماني.
ومن ضمن طلبات التمويل المتوقعة عزم “التجاري السوري” شراء ما يقارب 100 صراف آلي من الإنتاج الإيراني، إضافة إلى دراسة البرمجيات والشبكات وأنظمة الحماية التي تقدمها الشركة الإيرانية.
وعن عدد الأجهزة التي تم تأهيلها خلال عشرة أشهر ووضعت بالخدمة، لفت المصدر إلى تأهيل ما يقارب 66 صرافاً جديداً، لتضاف إلى 167 صرافاً العاملة أساساً ليكون مجموعها 233 صرافاً آلياً.
ومن الإشكاليات التي تعاني منها الأجهزة، الأعطال المتكررة وصعوبة تأمين قطع بديلة عن المتعطلة، وانقطاع التيار الكهربائي وأعطال شبكات الاتصال الرائجة، إضافة إلى معاناة المختصين بالمصرف على تغذية هذه الصرافات لأنها تتطلب جهداً بشرياً كبيراً ومخاطر عالية في عملية نقل الأموال، لأن الصراف ذو حجم محدد للاستيعاب.
وأوضح أن الشبكة عندما كانت تعمل بكامل صرافاتها 470 فإن الطاقة القصوى لكل صراف- إن وضع فيه فقط فئة 1000 ليرة سورية- تبلغ 8 ملايين ليرة، على حين إن كتلة الرواتب التي تتجاوز 6 مليارات ليرة كانت توزع عبر 470 صرافاً، أما اليوم فهي توزع عبر 233 صرافاً وبفئات نقدية أصغر مثل 500 و200 ليرة، ولذلك فإن المصرف يضطر خلال أوقات الذروة بين 20 من كل شهر للمتقاعدين ومطلع الشهر للرواتب العادية لتغذية الصراف مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لتلبية السحوبات.
وفي سياق متصل، بلغ إجمالي الرواتب المحولة إلى صرافات التجاري السوري في الشهر الفائت 8.5 مليارات ليرة سورية منها 6.3 مليارات ليرة أجور ورواتب القائمين على عملهم، و2.2 مليار ليرة رواتب المتقاعدين من مدنيين وعسكريين.
دمشق – البعث