اقتصادتتمات الاولى

“الصوامع” تعمل لرفع طاقتها التخزينية من 3.5 ملايين طن إلى 5.5 ملايين

صفية بعد أن سمع وعاين: أولويتنا تفعيل التدخل الإيجابي وتثبيت الأسعار وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية
بدأت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إجراءات إعادة تأهيل الصومعة المرفئية للحبوب في مرفأ اللاذقية بعد انتقال عائديتها من وزارة النقل إلى وزارة التجارة الداخلية.
وأوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية خلال جولة عمل موسعة إلى المؤسسات والمراكز التابعة للوزارة في محافظة اللاذقية أن العمل يجري على توسيع وترميم صومعة الحبوب التي صدر قرار بنقلها من ملاك وزارة النقل إلى ملاك وزارة التجارة الداخلية، وأن الوزارة تسعى حالياً إلى توسيعها لتصل طاقتها الاستيعابية إلى 60 ألف طن وستتم تهيئة الشروط لإنجازها.
من جهته كشف مدير عام شركة الصوامع عبد اللطيف الأمين عن أن الطاقة التخزينية للشركة تبلغ حالياً 3.5 ملايين طن وتعمل الوزارة على رفعها لتصل إلى 5.5 ملايين طن، لافتاً إلى أنه يتم العمل على إطلاق إعادة تأهيل وتوسيع صومعة الحبوب في مرفأ اللاذقية.

بالعين المجردة
وخلال جولة الوزير التي شارك فيها الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب في اللاذقية ومحافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أكد صفية أن الوزارة تعمل على إصدار قانون التموين والتجارة الداخلية الجديد بإطار متكامل وبما يحفظ حقوق المستهلك ويمنع المتلاعبين والمتاجرين بقوت المواطن وعيشه ويحاسب كل من لا يلتزم بالتعليمات الصادرة فيه، لافتاً إلى أن الجولة هدفها الاطلاع على واقع العمل وآلية توزيع المشتقات النفطية والتأكد من جودة الإنتاج والالتزام بالوزن والتسعير وقد شملت الجولة المخبز الآلي في بسنادا ومطحنة الساحل، مبيّناً أنه من أولويات العمل تفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي لشراء السلع والمواد التموينية من المصدر الرئيسي مباشرة وتأمين المستودعات لها.
كما أوضح صفية أنه يتم العمل على تسويق محصول الحمضيات في الساحل إلى روسيا بأسعار معقولة إلى جانب تسويقه داخلياً عبر مؤسسة الخزن والتسويق عازياً تفاوت أسعار المحاصيل إلى ارتفاع وسائل النقل بين المحافظات.
استمرار المنافسة
كما تفقد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أيضاً صالة الفرز والتوضيب للحمضيات التابعة لمؤسسة الخزن والتسويق وصالة خزن وتسويق المنتجات الزراعية والحيوانية واطلع على معروضات سوق الضيعة الشعبي في حديقة البطرني الذي يعبّر عن واقع الأرياف ومنتجاتها البسيطة، واطلع على واقع العمل في صالة مجمع أفاميا الاستهلاكي موجهاً باستمرار المنافسة على صعيد نوعية المنتج وسعره.
من جهة أخرى أكد الوزير صفية خلال لقاء في مبنى قيادة فرع الحزب في اللاذقية حضره الرفيق الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب في اللاذقية ومحافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أن مادتي البنزين والغاز وكذلك القمح والطحين متوفرة ولفترات قادمة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تثبيت الأسعار وتوفير جميع الاحتياجات والمستلزمات الأساسية للمواطنين.
ولفت الرفيق شريتح إلى تكامل دور كافة المؤسسات والفعاليات في توفير الاحتياجات الضرورية للمواطن وتفعيل روح العمل الجماعي لتلافي الصعوبات التي تعترض القطاعات التي تضطلع بدور حيوي في خدمة المواطن.
من جهته نوّه المحافظ بالجهود وآليات العمل المتبعة لتأمين المشتقات النفطية والغاز والنقل وقمع المخالفات على اختلافها والسعي إلى تنفيذ مشاريع استراتيجية خدمية كمصانع للألبان وعصائر الحمضيات ومعامل الأدوية.

استقرار الواقع التمويني
وخلال حضوره اجتماع المكتب التنفيذي الجديد لاتحاد عمال محافظة اللاذقية بحضور الرفيقين الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب في اللاذقية ومحافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم، أكد وزير الداخلية أن الواقع التمويني مستقر في القطاعات كافة، ولاسيما المتعلقة بالقمح والطحين ورغيف الخبز والوقود والغاز وأن الوزارة تسعى إلى تثبيت الأسعار واستقرارها.

مطالب عمالية
كما أكد أن الوزارة على استعداد لتلبية مطالب العمال المتعلقة بمجال عملها، لافتاً إلى دور النقابات في عملية البناء والتطوير والارتقاء بالعمل المؤسساتي وحماية العمال، مشدداً على ضرورة تفعيل عملها لتمارس دورها الريادي والرقابي بما يخدم العمال والمؤسسات ويصبّ في مصلحة الوطن.
من جهته دعا المحافظ المكتب التنفيذي لتقديم المقترحات المتعلقة بالعمال وإيجاد الحلول للمشكلات القائمة، مطالباً بمعالجة المشكلة فور حدوثها والبحث عن مقاسم للسكن العمالي.
أما رئيس اتحاد عمال اللاذقية منعم عثمان فدعا إلى تثبيت العمال المؤقتين في المخابر الحكومية وتأمين مادة المازوت لمراكب الصيد البحرية وإيجاد مقاسم للسكن العمالي في اللاذقية.
12 بالتزكية
من جهة ثانية حضر الوزير صفية انتخابات مجلس إدارة جديد لغرفة تجارة وصناعة اللاذقية أكد خلالها على الدور الذي لعبه رجال الأعمال الوطنيون في ظل الظروف التي تمرّ بها سورية، معرباً عن أمله في أن يحقق مجلس الإدارة الجديد لغرفة تجارة وصناعة اللاذقية النجاح في أعماله والاستمرار في تطوير عمل الغرفة التي فاز في انتخابات مجلس إدارتها للدورة 2015 – 2018 بالتزكية كلاً من السادة: د. كمال إسماعيل الأسد- نعمان ساعي- نقولا متياس- عاصم سليمان- الشريف صافي آل الفضل- جابر الضرف- أنس جود- ماهر زين-  كمال منزلجي- عبد العزيز حكيم- فاروق خلاص- بلال إبراهيم.
اللاذقية- البعث