اقتصاد

رغبة رجال الأعمال الكازاخستانيين بفرصنا الاستثمارية والتجارية الجزائري: للمرة الأولى سورية تحقق نموّاً اقتصادياً إيجابيّاً

أكّد الدكتور همام الجزائري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، أن سورية في العام الماضي 2014 قد حققت -وللمرة الأولى خلال أعوام الأزمة- نموّاً اقتصادياً إيجابياً مدفوعاً بتطور القطاع الإنتاجي الخاص وتوسّع الإنفاق الاستثماري العام وخاصةً في النشاطات الصناعية والزراعية، لافتاً إلى أنّ الوضع الأمني والاقتصادي بدأ يشهد تحسّناً متزايداً.
جاء ذلك خلال بحث الجزائري مع بابر ديرنبيك قنصل جمهورية كازاخستان بدمشق، آفاق تطوير علاقات التعاون بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.
وأشار الجزائري إلى أهمية التنسيق بين البلدين بهدف خلق بنى جديدة تستهدف إعادة تفعيل العلاقات بينهما، ليس في الجانب التجاري فحسب، وإنما أيضاً في الجانب الاستثماري، مؤكداً رغبة سورية بالانضمام رسمياً إلى الاتحاد الجمركي الأوراسي الذي تعتبر كازاخستان إحدى الدول المؤسسة له، حيث إنّ الانضمام إلى الاتحاد المذكور سيتيح انسياب السلع والبضائع وتدفق الاستثمارات بين أسواق جميع الدول الأعضاء، كما أكّد أهمية الاستفادة من التجربة الكازاخية في الانضمام إلى الاتحاد المذكور.
من جانبه أكد ديرنبيك وجود رغبة حقيقية لدى رجال الأعمال الكازاخيين بالاطلاع على واقع التطوّر الاقتصادي في سورية والفرص التجارية والاستثمارية المتاحة.
كما أكد أنّ بلاده ترغب بانتهاء الأزمة في سورية وعودة الأمن والأمان إليها في القريب العاجل، مبيّناً أنها لا تؤيد التدخلات الخارجية في سورية، ونوّه بأهمية العمل على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.
دمشق – البعث