ثقافة

ملتقيات فنية.. وأبعد

أكسم طلاع

انطلقت فعاليات ملتقى النحت لهذا العام في قلعة دمشق بعنوان “سورية جسر المحبة”، هذا العنوان الذي تصر وزارة الثقافة على تسمية ملتقياتها الفنية من تصوير زيتي ونحت ورسوم للأطفال بهذا العنوان، وقد تتابعت الملتقيات وتنوعت وكانت الحصيلة الموفقة من الأعمال هي المؤشر الهام على أهمية الملتقى، فضلاً عن أهمية المحافظة على دورية هذه الملتقيات الفنية في ظروف غير عادية يمر بها البلد، وفي تذكير سريع للملتقيات التي أقيمت في دمشق والمحافظات نذكر أن هذه الفعاليات التي لم تنقطع ولم تستثن جيلاً دون سواه، كما لم تكرر أسماء فنية معروفة بقصد رفع سوية الملتقى أو الاتكاء على نجومية ما، لهذا فقد تميزت هذه الملتقيات وحققت نتائج مهمة، وهنا لا يمكننا إغفال دور مديرية الفنون الجميلة في تأمين مستلزمات الملتقيات والإعداد الجيد لها حتى في تجهيز المعرض الختامي للأعمال، ومنح المكافآت والشهادات للفنانين المشاركين.
لكن في ظل غياب المؤسسات الخاصة الراعية والداعمة الأخرى، فالأمر يبقى محصوراً بوزارة الثقافة فقط، وهي التي تتولى المسؤولية كاملة، لذلك من الضروري والمفيد إشراك أكثر من جهة في هذا الأمر، فعلى سبيل المثال وزارتا السياحة والإعلام ومحافظة دمشق والشركات والفعاليات الاقتصادية الأخرى، وما مشاركة هذه الجهات بالأمر المكلف والصعب بل على العكس من ذلك فمن ناحية العائد المادي ستحقق هذه الجهات ربحاً أكيداً، من خلال حصولها على أعمال فنية بقيمة متواضعة من الفنانين، ومن جهة أخرى هي فرصة للإعلان أيضاً من خلال المطبوعات المرافقة للملتقى والمعرض، فالفائدة مضمونة وبأقل التكاليف. أما الأهم والواجب فهو ضرورة سعي الجميع ومن كل الجهات من أجل أن نكون المعين الحقيقي والمشارك في صنع الحياة ورعاية الإبداع، وتعزيز الجمال والصمود من خلال تسويق مبدعينا وترويج منتجهم الثقافي والفني، وهذا دور تمليه ضرورة وجودنا كسوريين نستلهم من قيم المحبة والسلام، أعمالاً مجسدة لانتمائنا جميعاً كفنانين وجهات داعمة وجمهور متلقي ومحب. فمثل هذه الأنشطة الحضارية يمكن استثمارها من خلال تغطية إعلامية مرافقة تنقل الصورة الواضحة والمكذبة لإدعاءات الآخرين المعادية، وتحبط غزواتهم وثقافة السموم التي يستمدون منها فكرهم.