ثقافة

“كورال غاردينيا النسائي”في الأوبرا بقيادة غادة حرب غناء احترافي ومقطوعات منوّعة مع نغمات البيانو والتشيللو

كما ترمز زهرة الغاردينيا البيضاء إلى الجمال وتوصل رسائل المحبة غنى كورال غاردينيا النسائي على مسرح الأوبرا، بقيادة المايسترو غادة حرب المتخصصة بالغناء الكلاسيكي للحياة للأمل للحلم للرغبة بالاستمرار.

مغنيات شابات أكاديميات محترفات في الغناء الجماعي أثبتن من خلال الأمسية بمرافقة عازفات “البيانو والتشيللو1و2” قدرتهن على الأداء الغنائي الكلاسيكي والمعاصر وفق تقنية تعدد الأصوات لمقطوعات موزعة، بعضها يؤدى لأول مرة في سورية، وفي منحى آخر تم توزيع مقطوعات من قبل المدربة المساعدة سفانا بقلة.
ابتدأت الأمسية بترتيلة الصلاة “لاتدع شيئاً يخيفك” التي أهدتها غادة حرب إلى سورية. أما مفاجأة الأمسية التي أعلنت عنها حرب على المسرح فهي مشروع الكورال المستمد من موسيقا الرسوم المتحركة العالمية، وقد أهدى الكورال الجمهور أغنية” من مسلسل ريمي.
الحضور الكبير في مسرح الدراما يؤكد شغف الجمهور السوري بالغناء الكلاسيكي الذي يستطيع أن يوصل إلى الذات المعنى الإنساني للمفردة رغم غرابتها، والتواصل والتناغم الواضح بين العازفات والمغنيات يبيّن نجاح تجربة كورال غاردينيا النسائي، الذي كما قالت حرب يحتاج إلى الاهتمام ورعاية الطاقات الشابة كما تحتاج زهرة الغاردينيا إلى رعاية.
غنى الكورال بسبع لغات:الإيطالية واللاتينية والإسبانية والألمانية والإنكليزية والفرنسية والعربية، والشارة المميزة لكورال غاردينيا كانت الزهرة البيضاء التي زيّنت شعر فتيات الكورال مع الوشاح الأبيض.

حوارية ثنائية
تميّزت الأمسية بالتنوع بين العصور والأنماط الموسيقية، وعمدت غادة حرب إلى اختيار مقطوعات كلاسيكية تعبّر عما يسميه النقاد “بالرقي الموسيقي” إضافة إلى المعاصرة والموسيقا التصويرية للسينما وموسيقا الرسوم المتحركة، وفق تقنية تعدد الأصوات بين “سوبرانو1،وسوبرانو2، وبين “الآلتو1والآلتو2” ويعبّر عن الطبقة المتوسطة. وكما ذكرت حرب فإن بعض المقطوعات كانت موزعة لصوتين وبعضها الآخر لثلاثة أصوات أو أربعة، وأنها درّبت الكورال على طريقة الأداء الغنائي الاحترافي لإخراج الصوت والانسجام بين الأصوات .
بدأت الأمسية بمقطوعات كلاسيكية مثل “عندما يكون هناك الحبّ”لأولا جييلو، وليتمجد الرب لف.مندلسون، والميلاد لسولفيز، تناوبت فيها نغمات البيانو للعازفة راما نصري مع نغمات التشيللو الحزينة تشيللو1مرح كويفاتي وتشيللو 2آزاربرونزيسيان. ومن المعروف أن صوت سوبرانو 1يكون أعلى من سوبرانو2 لكن في القواعد الحديثة لا يتم الالتزام بالقواعد، كما ذكرت جانيتا برونزسيان مغنية سوبرانو 2، وكذلك في طبقات الألتو1والألتو 2، وأغلب المقطوعات اتسمت بالتشاركية بين البيانو الذي أخذ دور اللحن الرئيسي وبين التشيللو الذي كان له أيضاً حضور مساند وكصولو كما في مقطوعة “أيها البحر في شعاع المساء لفرانز ليست” كما قالت عازفة تشيللو2آراز برونزيسيان بأن الدور الموسيقي للصولو كان لتشيللو1،المقطوعة المميزة كانت “الأختان”لبرامز والتي تميزت بالإيقاع السريع لنغمات البيانو مع الدور اللحني للتشيللو بين التوزيع الموسيقي للدور الأول والثاني، وهي أشبه بمشهد تمثيلي يتحدث عن العلاقة الحميمة بين الأختين اللتين تتقاسمان الزمن معاً وتشتركان في كل شيء لكنهما تقعان بحب رجل واحد فتختلفان، وقد نجح الكورال في تجسيد مشهدية ثنائية حوارية توضح معنى المقطوعة.

ترتيلة الصلاة
ومن المقطوعات التي كان لها وقع على الجمهور  مقطوعة “الزهرة البيضاء” لروجرز وهامرشتاين المستمدة من فيلم صوت الموسيقا للمخرج روبيرت وايز الذي أنتجه أيضاً في عام 1965، وكما أوضحت حرب على المسرح فإن أحداثه تدور خلال الحرب العالمية الثانية في النمسا من خلال قصة المربية ماريا التي تأخذ دور الأم البديلة في العائلة وتعلّم الأولاد الموسيقا، لتعكس نغمات البيانو الحزينة مأساة العائلة في خروجهم من النمسا حينما يقترب دخول هتلر، فتعزف العائلة في الليلة الأخيرة هذه المقطوعة المؤثرة التي يضج فيها الألم والحزن .تبعت مقطوعة الزهرة البيضاء ترتيلة الصلاة”لاتدع شيئاً يخيفك فكل شيء يزول إلا الله” التي ألفتها تايزيه قبل خمسمئة عام باللغة الإيطالية وترجمت إلى لغات عدة ولحنّها عدة ملحنين.

لحن أليس
تغيرت أجواء الأمسية مع المقطوعات المعاصرة مثل سيد النوم لبات بالارد مستر ساندمان، التي عزفت على موسيقا الجاز المتميزة بالإيقاع السريع والتي دخل البيانو في تكوينها المؤلف من الموسيقا الإفريقية والأوروبية، والأقرب إلى الجمهور كانت نغمات مقطوعة أليس لإلفمان المستمدة من فيلم أليس في بلاد العجائب، والتي تعبّر عن مشاعر مختلطة بين الحب والمرح والخوف والمغامرة، كما ذكرت حرب،  والتي كانت بداية مشروع الكورال القادم المستمد من مقطوعات موسيقا الرسوم المتحركة، واختتمت الأمسية بإهداء الكورال مقطوعة “نقطع الدروب لا نؤذي أحداً” من مسلسل ريمي.
ملده شويكاني