ثقافة

“جدائل على أكتافِ الحب”.. “دونكشوتية عنقاوية” مفرطة بالتحدي والانكسار!

النمسا ـــــ طلال مرتضى

يقول قائل: تعددت الأسباب والوجع واحد, ويقول أبي متهكماً: الشعراء مثل إبرة الخياطة, مخرومة وتخيط للناس”.
لا أدري كيف أقارن المقولة التالية مع ما سلف في مطالع الكلم بأن: فاقد الشيء لا يعطيه, كيف وأنا أتلمس ملء روحي كمّ الوجع الذي يعيشه الشاعر في يومه, بينما تضج ضفته الأخرى بأشعار الحب, السعادة, الأمل, أليست الحكاية كمعادلة رياضية غير متكافئة الشروط؟!.
كيف، وأنا القارئ العارف المسفوح على هوامش دفاترها النازفة, ثمة ما يخرجني عن طوري, كي أتقيأ روحي, فحين قرأت “إليك الرحيل فاذكرني” كان سيلٌ من فقد ويأسٍ مدقعٍ يتخلل الحروف, انكسار اللبوة حين تفقد عرينها الحامي, كدت أصرخ ملء أناي, لِمَ كل هذا الجَور ــ الشعراء كثيراً ما يحتاجون من ينفس عنهم كربتهم. ربتت عليّ قائلة: قرّ عيناً يا صديقي, واترك لي فسحة من فوح كي أنثرك “جدائل على أكتاف الحب” فأنا منذ الحين أقسمت عليك العشق.
المهجرية اللبنانية سوزان عون تطلق “جدائل على أكتاف الحب” منجزها الأخير الصادر عن جمعية حواس اللبنانية الثقافية الاجتماعية, بيروت 2016.
لعلنا الآن نتوسل مقولة جديدة, تنحاز أولاً إلى “أنا” كاتبها, حملتها لنا صيرورات الكتابة وافتعالاتها على شكل انفعالات تتهادى حيناً وتفور حيناً آخر لمرجعية حوامل اشتغالاتها وحالتها الحسية والنفسية معاً, لأن المفرز الشعري بالأعم المطلق نتاج تقاطعات وعلاقات حسية, نفسية تغلي في مرجل الروح لتتسلل عبر الأوردة التي لا تطيق احتمالها.
سوزان عون في نصوصها النثرية الجديدة لم تخرج خارج دائرتها الذاتية, بل واجهت أناها دون تكلف أو مواربة, فكانت الأم تارة والنصف الثاني من الحياة, والعاشقة المتمردة التي لا تستكين تارة أخرى, لم تقف مكتوفة أمام حراك قلبها, بل أجادت في “دونكيشوتيتها” بعدم المهادنة, خلقني الله لكل شيء, تلك التيمات بسهلها الممتنع أكدت أصالة معطاها, فجُلّ نصوصها كانت تدن بأنها تلك الأرض التي لا يخسر حرثها, الأرض كمدلول للاحتضان, للأمومة, للحب:
“غداً سأمرُّ عليكَ في الصباحِ كفلاحٍ نادتهُ الأرض، يزرعُ ويسقي”.
“قصائدي أرضٌ، تتفتحُ مساماتُها كلَّ حين، لتلدَ للغدِ الآتي زنابقَ وأعجوباتٍ”.

“ثمرةٌ أنا بأريجِ الحقول”.
هذه النصوص التي لم تغادر العطاء, بل عاشت الطبيعة بفطريتها, على الرغم من أنها لم تغفل لمرة رغم عطائها بأن الكون مداهن وآيل للاحتراق: حضني شجرةٌ لا تُضنِيهِ لعبةٌ معلّقة, ولا طفلٌ صغيرٌ يقلّبُ ثنايا مِنديلي ليرتوي”.
وفي ذات الوقت لتفارق, بالجمال ذهبت على نحو أبعد لترسم ملء الكون بالأخضر:
“سأستلُّ قلمي وأغرِزُهُ في خاصرةِ الحروف, ليفيضَ الحبُ على الورق.
من هنا كان لا بد من السؤال الملح, هل يكافأ العطاء بالوجع, والحب بالصد؟!.
فهي في عتباتها الفرعية لم تستطع إخفاء روحها في المرآة بل بدت كما هي بهالة الشوق والوجع للوطن البعيد وهمومه, للحبيب المغيب دون رادع, كشجرة وارفة دهمها العصف المأكول, تلك اللواعج طفت على سطح النصوص بسلطة العناوين, “سأثأر لغربتي”, “مس من الشوق”, “روحي في مخاض”, “الريح تعصف في أرجائي”, “قنديل من وجع”, و”صبر معتق”.
هذه النصوص الرسائل, دأبت الشاعرة تلبسها ثوباً مغايراً ومفارقاً لواقعها بسلاح اللغة التي تجيد سوزان استعماله على خير وجه, لتعترف في لحظة “عنقاوية” بالقول: “متدثرةٌ بغلافٍ نقشهُ من ذهب”, وهنا أجادت المناروة حين قامت بتوظيف مقولات أبعد عن لغة الشعر بسلاسة دون أن ينشزها القارئ كمصطلح سلم الحضارات مثلاً قائلة: وتلكَ الراقصةُ التي ارتقت على سلّمِ الحضاراتِ، لا زالتْ تنتظرُكَ”. وفي مقام آخر: أيها العابرُ لقاراتِ العمرِ و”وعد الحضاراتِ الغريبةِ” جاءت العبارات متناغمة مع حالة النصوص وفلسفتها, منسجمة بمدى الاستعارات: ويتوالى الليلُ والنّهارُ, ألتقطُ من كلِّ جنةٍ ثمرةً, قطوفُها دانيةٌ, مباركةٌ هيَ لا لغوبَ فيها” و كذلك “نارُ المحبين كنارِ إبراهيمَ, من بردٍ وسلام, إلى أن تختم: “والقطعانُ تجري لمستقرٍ لها”.
“جدائل على أكتاف الحب” تجريب جديد, أزعم بأنه يعيش ثورة أنثى حالمة بتغيير الواقع حتى بالمتخيل من خلال فعل الكتاب, فلا تثريب عما افتعلته سوزان عون عندما ماهت المتخيل بالواقع لتشي أنها قادرة على الوقوف والاستمرار على الرغم من وقوعها بعد كل تحد بفخ رضوخها للحبيب وهذا ما جادت به نهايات النصوص: “رُدّني إلى تربتي لأرتفعَ من جديد”.
“حرِّرْني أرجوكَ”. فأكثرُ ما أريدُهُ منكَ، نفسي”.
كقارئ فوضوي, كنت أريد لسوزان نهايات صادمة لا متهادية مع رتم القصائد, كان ذلك سيترك فرادة تعبيرية لغوية رافعة.