ثقافة

“أنقذوا تراث حلب” لـ غابريال عبد النور في قصر العظم

أغرى قصر العظم الفنان اللبناني غابريال عبد النور لإقامة أمسيته الجديدة في رحابه بعنوان”سلام إلى حلب” بمرافقة فرقة أرجوان السورية، بإشراف عازف البزق والطنبور رامي حاج حسن الذي تقيمه وزارتي الثقافة والسياحة في الساعة السابعة من مساء الأحد القادم. وسيختتم عبد النور أمسيته بلوحة “أنقذوا تراث حلب” التي أطلقها عام 2012 بعد تعرض حلب التي غنى لها “مدينتي” للاستهداف الشرس الذي قضى على تراث عريق يتجاوز عمره آلاف السنين، والموقعة من أبرز الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية في العالم العربي، كما أعطى مجال التصويت عبْر موقع “قمر بيروت” لضرورة الحفاظ على تراث حلب من كل أقطاب العالم، فحصل على آلاف التواقيع من خلال صفحات التواصل الاجتماعي.
وقد عقد غابريال مؤتمراً صحفياً أمس في فندق داما روز فسألته عن أهمية قصر العظم وتأثيره المباشر على إحساسه بالكلمة وطبقة صوته التينور التي تميّز بها في المشاركات الدولية، ولماذا اختاره بعد أن قدم أمسيات سابقة في دار الأوبرا؟ فأجاب: لقصر العظم مكانة تاريخية، وأنا تستهويني الأمكنة الأثرية والهواء الطلق الذي يمنح أبعاداً إضافية لصوتي وروحي، فأستخدم المدى الصوتي كاملاً بعيداً عن حبسه ضمن جدران المسرح، ومن ناحية ثانية أشعر بروحي تتجلى حينما أنظر إلى السماء وإلى نجومها البارقة، فله طابع مختلف رغم إعجابي بدار الأوبرا الصرح الحضاري الثقافي، وقد قدمت على مسرحها أمسية “لكأني الشام” التي أعتز بها.
ويتميز غابريال عبد النور بمساحة صوت كبيرة وذات طبقة مرتفعة، وبإتقانه الغناء بتسع لغات مستخدماً في بعض القوالب الغنائية تقنية الغناء الأوبرالي، وتطبيقها على أنماط معينة من قوالب الغناء العربي التي تدعو إلى السلام، في توظيف الطاقات الأوبرالية دون المساس بالغناء الشرقي وبمخارج الحروف. أما عن برنامج أمسية “سلام إلى حلب” فأضاف: حلب كانت وستبقى مدينتي بالتمني قدمت فيها أجمل أمسياتي الغنائية، وبالتأكيد لن ننسى الشهيد ووجع حلب، فسأغني لها أغنيتي “مدينة تاريخية –كلمات ندى عبد النور وألحاني، إضافة إلى الشهباء الفاتنة كلمات محمد كمال وألحاني، وأغنية الجندي البطل كلمات باسمة بطولي وألحاني، مع مجموعة من أغنيات الأخوين رحباني وزكي ناصيف والفلكلور -عالروزانا-  وموشح لما بدا يتثنى، إضافة إلى مجموعة قدود حلبية، وفي منحى آخر سيلقي عبد النور أيضاً بعض القصائد مثل قصيدة جارتنا الشام –شعر باسمة بطولي، وياشام أتعبني الرحيل كلمات سهام شعشاع وبكتب اسمك يابلادي. ويستعد غابريال عبد النور لإصدار ألبومه الخامس في  إطار الغناء الصوفي.
ملده. ش