ثقافة

مراد شاهين: مهرجان سينما الشباب الحالي مهدى لروح الفنان رفيق سبيعي

استعداداً لانطلاق فعاليات مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة -الدورة الرابعة- الذي تقيمه المؤسسة العامة للسينما بالتعاون مع دار الأسد للثقافة والفنون خلال الفترة الواقعة ما بين 21-26 من الشهر الجاري بيَّن المدير العام للمؤسسة مراد شاهين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر أمس في سينما الكندي بدمشق أن هذه الدورة ستكون مهداة لروح الفنان الكبير رفيق سبيعي الذي سيبقى اسمه ملهِماً للكثير من الشباب السوري في عالم الفن والسينما والمسرح.

تظاهرة للمرة الأولى
وأشار شاهين إلى أن المهرجان يتألف من ثلاثة أقسام هي:
قسم المسابقة الرسمية ويضم الأفلام التي أُنتِجَت في العام 2016 ضمن مشروع دعم سينما الشباب وقد بلغ عددها نحو 30 فيلماً وتظاهرة الأفلام القصيرة، وسينما التجارب الأولى وهي تضم 25 من الأفلام القصيرة المنتَجة في عدد من الدول العربية والأوربية مثل تونس–الجزائر-فلسطين–لبنان–مصر–العراق–اليونان-فرنسا-ألمانيا-البرازيل-بلغاريا-البوسنة، وأكد شاهين أن هذه التظاهرة تقام في المهرجان للمرة الأولى، أما التظاهرة الثالثة في المهرجان فهي تظاهرة سينما الروح وتضم مجموعة من الأفلام الروائية العالمية الطويلة.
وحول لجنة التحكيم والمكرَّمين أوضح مراد أن لجنة التحكيم مؤلفة من 6 أشخاص وهي برئاسة المخرج باسل الخطيب وعضوية كلٍ من الفنانة القديرة نادين خوري والإعلامية المصرية سهير عبد القادر والفنانتين  رنا شميس وصفاء سلطان والكاتب والناقد سامر إسماعيل، في حين سيتم تكريم مجموعة من الفنانين والوجوه الفنية البارزة، بالإضافة إلى عدد من فنيي المؤسسة العامة للسينما الذين أفنوا أعمارهم في خدمة المؤسسة وذلك في حفلَي الافتتاح وتوزيع الجوائز.. والمكرَّمون في حفل الافتتاح هم وحسب الأحرف الأبجدية: رنا جمول وزهير رمضان وسهير عبد القادر وصباح الجزائري ومصممة الأزياء لاريسا عبد الحميد والمنتج السينمائي محسن علم الدين وندين تحسين بك.. وفي حفل توزيع الجوائز سيُكرَّم الفنان بيير داغر من لبنان ومدير التصوير بهجت حيدر ومدير التصوير على مكية ومدير الإنتاج فايز السيد أحمد.. وبيَّن شاهين أن مجموعة من الشخصيات السينمائية العربية سيستضيفهم المهرجان مثل عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر ومسعد فودة نقيب السينمائيين المصريين ورئيس اتحاد الفنانين العرب والمنتج السينمائي محسن علم الدين والمخرج منير راضي والممثل سمير صبري والإعلامية والباحثة السينمائية ناهد صلاح وصبحي سيف الدين نقيب السينمائيين في لبنان والإعلامي أحمد سيف الدين والفنان بيير داغر وسهير عبد القادر.

جوائز وتكريم
توزَّع جوائز المهرجان -كما أوضح شاهين- على الشكل التالي: جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل إخراج مع فرصة إنتاج فيلم احترافي قصير في المؤسسة العامة للسينما عام 2018، جائزة لجنة التحكيم الخاصة مع فرصة إنتاج فيلم احترافي قصير في المؤسسة العامة للسينما عام 2018، الجائزة البرونزية، الجائزة الفضية، الجائزة الذهبية، منوهاً شاهين إلى أنه تم هذا العام تصميم جائزة خاصة بالمهرجان ومن روحها تم استنباط الهوية البصرية للمهرجان وقد آثرت المؤسسة أن تمثل الجائزة شيئاً من الحضارة السورية التي كان لها دور كبير في تاريخ البشرية، فأتت الجائزة على شكل رقم مسماري.
وختم شاهين مؤتمره بتوجيه الشكر للسيد رئيس مجلس الوزراء الأستاذ عماد خميس على رعايته لهذا المهرجان والسيد وزير الثقافة محمد الأحمد على دعمه الكامل لفعاليات هذا المهرجان وكل فعالية تقوم بها المؤسسة العامة للسينما، ولكل فريق العمل في المهرجان على الجهود الكبيرة التي بذلوها لتحقيق هذه الدورة، ولدار الأسد للثقافة والفنون ممثلةً بالأستاذ جوان قره جولي المدير العام للهيئة على استضافة الدار لهذا المهرجان.
ويتضمن حفل الافتتاح الذي يقوم بإخراجه المخرج مأمون الخطيب بالتعاون مع فرقة جلنار بقيادة الأستاذ على حمدان تحية للسينما العالمية والعربية والسورية. كما يتم حالياً طباعة الكاتالوغ وبرنامج عروض المهرجان الذي سيقام في كل من دار الأوبرا في صالتَي الدراما ومتعددة الاستعمالات، بالإضافة إلى صالة كندي دمشق.

أمينة عباس