ثقافة

إذاعة دمشق تحتفل بعيدها الـ 71

تحت عنوان “هنا دمشق عز الشرق” احتفلت إذاعة دمشق بعيدها الحادي والسبعين في دار الأسد للثقافة والفنون، حيث جاءت الاحتفالية ضمن قالب إذاعي مشوق فبدت جميع الفقرات الفنية والمسرحية كأنها تبث على أثير إذاعة دمشق ضمن دورتها البرامجية المعتادة. وكان وزير الإعلام قد أكد على أن: “وزارة الإعلام وكافة المؤسسات التابعة لها بما فيها إذاعة دمشق شعارها “وطن شرف إخلاص” كما أن لها أيضا شعار آخر هو “هناك دائماً الأفضل” وسنبقى كذلك لنكون على قدر المسؤولية”.
وقال المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون نايف العبيدات: “هذه الإذاعة تميزت بعطائها، وهي مازالت مستمرة بتقديم كل ماهو جميل وممتع للمستمع، بالإضافة إلى أنها صلة الوصل مابين المواطن والمسؤول من خلال برامجها المتنوعة وبرامج الخدمات التي أقرب ما تكون إلى صوت الناس”.
وتحدث مدير الإذاعة أسامة شحادة قائلاً: “منذ تأسيسها شكلت إذاعة دمشق رافعاً حقيقياً للوعي السوري والقومي العربي، حيث رعت الثقافة والآداب والفنون والموسيقى وقدمت للشارع العربي أسماء في كل حقل من حقول الأدب والمعرفة أضحوا نجوماً في سماء الفكر العربي.
كما شارك  في “بث الإذاعة” الاحتفالي عدد من مذيعيها هم: “نهاد تلاوي، جمال الشيخ بكري، هدباء العلي، مهند منصور، منار مراد، كناز الطبل، رهام الزين، معن الجمعات، شادي حداد، رنا علي، صفاء مهنا، ريم جمعة” حيث ابتدأ البث مع برنامج مرحباً يا صباح الذي رافقته لوحة تعبيرية من وحي أغنية فيروز الصباحية مروراً بنشرة الأخبار وتقديم مادة وثائقية عن راعي الحفل شركة “يونا ستار” اللوجستي للشحن، ثم تلاها فيلم وثائقي عن رحلة نجاح إذاعة دمشق ضم شهادات لإعلاميي الإذاعة بتاريخها العظيم، وقدمت أيضاً فقرة التعليق السياسي عبر أداء مسرحي للفنان يوسف المقبل.
وتم خلال الاحتفالية تكريم إعلاميي وفناني الإذاعة الذين كان لهم الأثر الكبير في مسيرتها وهم: “محمد قطان، محمود الجمعات، هدى شعراوي، طالب يعقوب، مخلص الورار، صالح الحايك، عمر عيبور، أمية اسطواني، جمال الجيش، أحمد إسماعيل”.
واختتمت الاحتفالية بباقة أغنيات ارتبطت بذاكرة مستمعي الإذاعة من خلال الفرقة الوطنية للموسيقا العربية بقيادة عدنان فتح الله حيث أدت الفنانة عبير البطل أغنيتي “بالفلا جمال ساري” و”بتاخدني الأيام”، كذلك أدى الفنان خلدون حناوي أغنية “لوما” بالإضافة إلى القدود الحلبية، أما ياسمينة الشام ليندا بيطار فقد أطربتنا بأغنيتي “رقة حسنك وجمالك” وأغنية “احكيلي احكيلي عن بلدي احكيلي”.

عُلا أحمد