ثقافة

فرع دمشق لنقابة الفنانين يعقد مؤتمره العام

عقد فرع دمشق لنقابة الفنانين هيئته العامة أمس على مسرح أبي خليل القباني. وأشارت مداخلات الحضور إلى ضرورة تأمين فرص عمل للزملاء بمختلف اختصاصاتهم بسبب تأثرهم بالظروف الراهنة، ورفع أجور الموسيقيين وإحداث مكتب للتشغيل الدرامي في مقر النقابة، وأتمتة العقود في الفروع وان يكون هناك مهرجانات فنية على مستوى الفرع وإقامة حفلات موسيقية في الحدائق العامة، وإلزام شركات الإنتاج بتوقيع العقود في مقر النقابة.
وذكر أمين فرع دمشق للحزب الرفيق حسام السمان أن المؤتمر فرصة هامة لتقييم العمل المنجز خلال عام، ومناقشة الأفكار التطويرية لاسيما وان للفرع خصوصيته كونه يعنى بالشأنين الفني والثقافي وهما شأنان تأثيرهما على المواطن كبير جدا لاسيما في الوقت الحالي الذي نواجه فيه حربا ثقافية وإعلامية، والفنانون هم أكثر الفئات التي لها تأثير مما  يحملها مسؤولية مضاعفة خلال الفترة القادمة.
وتحدث نقيب الفنانين زهير رمضان عن أهمية التركيز على المصطلحات التي تستخدم بحيث تخدم العمل الفني وترتقي به لاسيما وان الفنانين أصحاب قوة ناعمة في التأثير. وأضاف رمضان: حققت النقابة الكثير من الانجازات على مختلف الصعد وعززت مكانتها بين النقابات والمنظمات كونها صاحبة مشروع ثقافي وفني وحضاري واجتماعي، مبينا انه تمت زيادة رواتب المتقاعدين بقيمة خمسة آلاف ليرة ورفع رواتب العاملين بنسبة سبعين بالمئة وزادت إيراداتها وتمت إعادة الضمان الصحي بنسبة خمسين بالمئة، لافتا إلى أن هناك تبايناً بالواقع المهني والنقابي بين الفروع والنقابة لن تسمح بالمساس بأي شكل من الأشكال بأموالها حيث تعمل على زيادة الاستثمارات، مشددا على الحرص على تطبيق القانون وانه لن يتم السماح لأحد تجاوزه أو التقليل من مكانة النقابة وأعضائها.
وفيما يتعلق بالأسابيع الثقافية أوضح نقيب الفنانين أنه ستقام ثلاثة أسابيع سيشارك فيه الزملاء من مختلف الفروع ويتم التحضير الجيد لها لتحقق الأهداف المرجوة منها، لافتا إلى أنه في الأشهر الأخيرة من العام الحالي سيتم إجراء انتخابات للفروع ومجلس النقابة، وسيتم التركيز على الانتماء الوطني والخبرة والكفاءة والحضور الاجتماعي والرغبة بخدمة الزملاء .
وتطرق الفنان رمضان إلى المشروع الوطني للأيقونة السورية الذي تعمل عليه النقابة، مبينا انه يسير وفق الخطة والأهداف الموضوعة من اجله وسيكون له نتائج كبيرة على الفئات المستهدفة منه وعلى المجتمع، وهو مشروع دائم للنقابة والتي ستعمل على تنفيذ مشاريع فنية وثقافية أخرى.
وأوضح الرفيق عفيف دلا رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام في فرع دمشق للحزب أن هناك متابعة دائمة لعمل الفرع وما طرح سيكون موضع اهتمام المكتب.
كما أشار رئيس الفرع فيصل عبد المجيد إلى أن الفرع عمل العام الماضي على تحسين واقعه في مختلف مجالات العمل وزيادة وارداته.
بسام عمّار