صحيفة البعثمحليات

في أوراق الفلاحين.. آلية جديدة للتكافل والتضامن ومنح القروض الميسرة

حلب- معن الغادري

تركزت مداخلات المشاركين في الاجتماع الموسع لمجلس اتحاد فلاحي المحافظة ومجالس الروابط الفلاحية على ضرورة تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي في الوقت المحدد للزراعة بيسر وسهولة، وإيجاد آلية جديدة لموضوع التكافل والتضامن، ومنح القروض الزراعية الميسرة، ورفد الوحدات الإرشادية بالأطباء البيطريين وتزويدهم باللقاحات اللازمة، والسماح لأبناء الريف الجنوبي بالعودة إلى منازلهم.

وطالب المجتمعون بضرورة الإسراع في تأهيل مراكز استلام الحبوب استعداداً لموسم التسويق، وتأمين بذار القطن، والإسراع في تأهيل المصارف الزراعية التعاونية وتفعيلها، وإعفاء الفلاحين من رسوم الري، وتسليمهم جرارات بالتقسيط، وإحداث رابطة فلاحية في دير حافر، وتسهيل عملية نقل المحاصيل على الطرقات.

وأشار أمين فرع حلب للحزب فاضل نجار إلى أهمية المؤتمر لكونه يشكل محطة نضالية يتم من خلاله الوقوف على ما تم إنجازه، وتكريس وتعميق الإيجابيات وتلافي السلبيات، موضحاً أن الفلاحين يحتفلون بذكرى ثورة آذار التي كان لهم الدور الأكبر في قيامها والتي أعادت الأرض لأصحابها الحقيقيين، في حين أجاب أمين فرع جامعة حلب الدكتور محمد نايف السلتي عن التساؤلات التي طرحها المؤتمرون، مستعرضاً ما تم إنجازه في مجال البحث العلمي، وتوفير بذار القطن من الأصناف المعتمدة، والبحث عن طرق أخرى تصب في هذا المجال.

وأجاب محافظ حلب حسين دياب عن التساؤلات الخدمية، مبيناً أن كل ما طرح مطالب محقة، وسيتم العمل على معالجتها، وأجاب رئيس الاتحاد العام للفلاحين في القطر أحمد صالح إبراهيم عن مجمل التساؤلات الفلاحية التي تم طرحها، موضحاً أن ما يميز التعاوني من الإفرادي هو التكافل والتضامن، لكن نعمل كمنظمة على إعادة النظر بمن غادر القطر وعليه ذمم مالية بالتكافل والتضامن، ونعمل على إعداد تشريع لاستثمار أرضه لصالح الجمعية الفلاحية واستيفاء ما يترتب عليه من ديون. ولفت إبراهيم إلى أن هناك قراراً بإعادة جدولة الديون على الفلاحين لمدة عشر سنوات وإلغاء الفوائد المترتبة عليها، مبيناً أن هناك عدداً من المشاريع الاستثمارية لصالح المنظمة، وسيتم إدراج معمل الري الحديث ضمن هذه المشاريع.

وكان رئيس اتحاد فلاحي حلب قد أشار إلى أن الاجتماع لمناقشة الصعوبات التي تعترض العملية الزراعية والبحث عن حلول للفلاحين. وأجاب مديرو المؤسسات والدوائر الزراعية عن تساؤلات الأخوة الفلاحين، والعمل على حلها وفق الإمكانات المتاحة. حضر الاجتماع رئيس مكتب الفلاحين الفرعي أوريا حاج أحمد، وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة عيسى الإبراهيم.