أخبارصحيفة البعث

العبادي من طوكيو: نتطلّع إلى شراكات حقيقية واستراتيجية

 

في إطار سعيه إلى إيجاد شراكات اقتصادية مع الدول المتقدّمة وجذب الاستثمارات إلى العراق، قام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بزيارة إلى العاصمة اليابانية طوكيو على رأس وفد حكومي، حيث أعلن مكتبه أن هدف الزيارة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وفتح آفاق الاستثمار للشركات اليابانية، وحضور مؤتمر طوكيو حول دعم خلق فرص العمل والتدريب المهني وتقليل تداول الأسلحة في المجتمع العراقي.
وقال العبادي: إنّ بلاده حققت نصرها الكبير ودحرت “داعش”، بفضل القوات المسلحة وتضحيات أبناء العراق.
كلام العبادي الذي جاء خلال “مؤتمر إعادة إعمار العراق” المقام في طوكيو، أشار فيه إلى أنّ اليابان كانت في مقدمة الدول التي وقفت مع العراق في بناء دولته وتعزيز ديمقراطيته وتطوّره الاقتصادي، آملاً استمرار هذا الدعم، ومعرباً عن الحاجة إلى جهود المجتمع الدولي وخبراته لخدمة الاستثمار الأمثل لموارد العراق الطبيعية والبشرية في “مجتمع شاب وحيوي ومثابر”، مضيفاً: “نتطلع إلى شراكات حقيقية واستراتيجية وتبادل منافع منصفة ومقبولة للجميع كما نتطلع إلى تفهم عميق لواقعنا”.
العبادي أوضح أيضاً أنّ العراق “يتوقع من الأشقاء والأصدقاء مشاركته المسؤولية في إعادة بناء ما دمّرته الحرب، وما سبّبته من تراجع في البنية التحتية للخدمات الأساسية”.
أمنياً، اعتقلت الشرطة العراقية سبعة عناصر من إرهابيي تنظيم “داعش” جنوب شرق الموصل، وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية في بيان: “إن حملة شرطة نينوى لتنفيذ أوامر القبض بحق المطلوبين أسفرت عن القبض على سبعة عناصر من عصابات داعش الإجرامية في منطقة يارمجة الشرقية جنوب شرق مدينة الموصل”.
وكان خمسة من إرهابيي تنظيم “داعش” بينهم قياديان قتلوا في وقت سابق بكمين في ناحية الرشاد التابعة لقضاء الحويجة غرب محافظة كركوك العراقية.
يذكر أن العبادي أعلن في 10 تموز الماضي تحرير الموصل بالكامل من تنظيم “داعش” الإرهابي.
وكالات