الصفحة الاولىصحيفة البعث

تأهل السويد والمكسيك والبرازيل وسويسرا.. وألمانيا “البطلة “تودّع الكأس بهزيمة كارثية

متابعة -عماد درويش:
ودّع المنتخب الألماني، “بطل النسخة الماضية من كأس العالم”، بطولة كأس العالم، والمقامة حالياً في روسيا، من الدور الأول، بعد الهزيمة القاسية أمام منتخب كوريا الجنوبية بهدفين مقابل لا شيء، وذلك في المباراة التي جمعت المنتخبين على أرضية ملعب كازان أرينا، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدور الأول.
المنتخب الألماني دخل المباراة معتمداً على طريقة اللعب 4-3-2-1 فسيطر على وسط الملعب ونجح في الوصول للمرمى الكوري مرات عدة إنما دون أي فعالية هجومية، كونه لم يعتمد على مهاجم صريح، في المقابل اعتمد المنتحب الكوري على تحصين المواقع الدفاعية مطبقاً خطة اللعب 4-4-2 ونجح فيها بدرجة عالية مع الاعتماد على الهجمات المرتدة والتي شكلت خطورة على مرمى المانشافت، وبالفعل سجل الشمشون الكوري هدف الفوز في الدقيقة الأولى من الوقت بدلاً من ضائع عن طريق كيم يونغ غون، قبل أن يضيف زميله سون هيونغ مين الهدف الثاني في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع أيضاً. وبهذه النتيجة فشل المنتخب الألماني في التأهل للدور ثمن النهائي بعدما توقف رصيده عند النقطة الثالثة، بينما حصد المنتخب الكوري أول ثلاث نقاط له في البطولة. وفي نفس المجموعة نجح المنتخب السويدي في مباغتة المنتخب المكسيكي وتغلب عليه بثلاثة أهداف دون رد، وذلك على ملعب يكاترينبورغ أرينا.
وبهذه النتيجة تصدّر المنتخب السويدي المجموعة برصيد 6 نقاط، وهو نفس رصيد المكسيك، وتأهلا معاً إلى منافسات دور الـ 16..
كما تصدرت البرازيل المجموعة الخامسة ، بعد فوز مستحق على صربيا بنتيجة (2-0)، لتتأهل إلى الدور الثاني برفقة سويسرا التي تعادلت بدورها بنتيجة (2-2) مع كوستاريكا، وعليه، تضرب البرازيل موعداً مع المكسيك وصيف المجموعة السادسة، في ثمن النهائي، فيما تواجه سويسرا السويد متصدرة المجموعة عينها.
وعلى ملعب “أوتكريتي” كشرت البرازيل عن أنيابها بعد تسديدة قوية من فيليبي كوتينيو من على حدود المنطقة الصربية لكنها اصطدمت بغابرييل خيسوس المتسلل، وافتتح باولينيو التسجل للـ “السيليساو” بعد تمريرة بينية من كوتينيو رفعها لاعب برشلونة فوق الحارس لتتهادى إلى الشباك في الدقيقة 36.
وأحرز المدافع البرازيلي تياغو سيلفا هدف الأمان الثاني للسيليساو، في الدقيقة 68، بتسديدة رأسية قوية في المقص الايسر القريب، بعد ضربة ركنية من الجهة اليسرى.
وعلى ملعب “نيجني نوفغورود”، وفي شوط أول سيطرت عليه، انتظرت سويسرا 31 دقيقة حتى تفتتح التسجيل عبر بيليريم دزيمايلي الذي سدد كرة قوية هزت شباك كوستاريكا بعد تمريرة رأسية من بريل إمبولو، وبعد دقائق على بداية الشوط الثاني سجل كيندال واستون هدف التعادل لكوستاريكا برأسية في مرمى يان سومر، وبعد عرضية أرضية من الجهة اليمنى عن طريق البديل دينيس زكريا، وصلت الكرة إلى جوسيب درميتش الذي تابعها في الجهة اليسرى للحارس كايلور نافاس مسجلاً الهدف الثاني لسويسرا في الدقيقة 88، لكن الوقت القاتل منح نقطة يتيمة شرفية لكوستاريكا، بعد ضربة جزاء احتسبها الحكم للمنتخب اللاتيني نفذّها برايان رويز لتصطدم الكرة بالعارضة ثم الحارس سومر لتدخل الشباك.