اقتصادصحيفة البعث

إنجاز 80% من سكة “قطار المعرض”.. ومساعٍ لترميم كوادر “الخطوط الحديدية”

 

دمشق – محمد زكريا

بين تقرير صادر عن وزارة النقل أن نسبة العمل المنجزة على سكة القطار الواصلة بين محطة القدم ومدينة المعارض وصلت إلى أكثر من 80%، وأنه خلال الشهرين القادمين سيتم الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم على كامل هذا الخط، وبالتالي سيكون جاهزاً مع افتتاح فعاليات معرض دمشق الدولي في دورته الـ60، وتطرق التقرير إلى حجم الأضرار الواقعة على محطتي القدم والسبينة والتي وصلت إلى أكثر من 9.6 مليارات، مشيراً إلى أن الأضرار شملت كلاً من المباني التابعة للمؤسسة ضمن تلك المنطقة والمعدات وعربات الركاب والآليات والمعدات الهندسية والممرات السطحية وتجهيزاتها والشبكة الكهربائية ومنظومة الإشارات والاتصالات.

وفي ذات السياق تبرز لدى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بحلب معاناة حقيقية تتمثل بنقص اليد العاملة فيها بعد أن كانت من أكثر المؤسسات الحكومية ذات الطابع الخدمي والاقتصادي استيعاباً لليد العاملة، إذ وصل عدد عمالها قبل الحرب إلى 6500 عامل موزعين ما بين مهندسين وفنيين وإداريين، يقومون بأعمال صيانة وهندسة الشبكة السككية المنتشرة على كامل الجغرافيا السورية بطول يصل إلى أكثر من 2500 كم. وبين المدير العام للمؤسسة الدكتور نجيب فارس أن عدد العمال المسجلين في المؤسسة وفروعها بالمحافظات لا يتجاوز 600 عامل فقط، موضحاً أن المؤسسة تعاني من نقص شديد في اليد العاملة الخبيرة ولاسيما في الأعمال التي تتعلق بالصيانة والإصلاح إلى جانب عناصر الحراسة، وأشار فارس خلال اتصال مع “البعث” إلى أن المؤسسة  فقدت حوالي 5 آلاف عامل ما بين “مستقيل ومتسرب وإجازات إدارية”، نافياً أي تأخير في قبض المستحقات المالية للعاملين سواء كانت الرواتب الشهرية أم التعويضات المستحقة لعمال الإنتاج، مبيناً أن المؤسسة باشرت بالاعتماد على تأمين الرواتب من خلال عمل المؤسسة وتشغيلها لبعض الخطوط ولاسيما بعد أن أمنت لها اللوازم الفنية من إصلاح وصيانة عربات وقاطرات، كاشفاً البدء في إجراء مسابقة يتم من خلالها تعيين أكثر من 100 عامل، بعد أن استكملت المؤسسة كافة الإجراءات الإدارية والقانونية المتعلقة بالتعيين، على أن يتم تعيينهم ضمن الفئة الرابعة والخامسة عمال صيانة وحراسة، وسيتم لاحقاً إجراء مسابقة أخرى لتعيين عدد من الفنيين ومساعدين مهندسين ضمن الفئة الثالثة والثانية.