الصفحة الاولىصحيفة البعث

اعتقال ألماني في تركيا لانتقاده أردوغان

اعتقلت السلطات التركية أمس مواطناً ألمانياً لانتقاده سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان.
ونقلت شبكة “أي آر دي” الألمانية عن مصدر في وزارة الخارجية الألمانية قوله: إن الشرطة التركية اعتقلت مواطناً ألمانياً بتهمة نشر دعاية إرهابية بعد انتقاده حكومة النظام التركي على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار المصدر إلى أن الحكومة الألمانية على علم بالقضية، وستبادر السفارة في أنقرة إلى تقديم المساعدة القنصلية للمواطن المعتقل.
واعتقلت سلطات نظام أردوغان عدداً من الألمان والأمريكيين خلال الأشهر الماضية بسبب انتقادهم سياساته، ما أثار أزمة دبلوماسية مع البلدين العضوين مع أنقرة في حلف شمال الأطلسي.
وكانت صحيفة دي فيلت الألمانية قد اعتبرت أن حالة “جنون العظمة” التي أصابت رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان هي السبب الرئيسي لأزمة تركيا وليس العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها.
وقالت الصحيفة في مقال لكبير المحللين لديها جاك شوستر: “من الصعب وقف هواجس شخص مصاب بجنون العظمة، كما أن المسار السياسي لأردوغان غير معقول وخصوصاً أنه يبذل كل جهده لتحقيق طموحاته الشخصية على حساب بلده وشعبه”.
ولفت الكاتب إلى أن أردوغان “لا يزال يحلم بوهمه بإعادة إحياء الامبراطورية العثمانية”، موضحاً أن الوزراء في الحكومة التركية “ليسوا سوى دمى لأردوغان، حيث لا يجرؤون على إبداء رأيهم، وذلك بعد أن ألغى حكم القانون، وأنشأ نظاماً للقضاء على وظيفة الرقابة الحكومية بحيث باتت سلطة الرئيس غير محدودة”.
وتواجه تركيا أزمة اقتصادية أثارتها المخاوف من سياسات أردوغان الاقتصادية والخلاف الدبلوماسي والتجاري مع الولايات المتحدة، ما دفع البنك المركزي التركي إلى اتخاذ إجراءات لتحرير أموال البنوك.