اقتصادصحيفة البعث

مديرية الموانئ تنفذ مشروعات استثمارية لتطوير حركة النشاط الملاحي البحري

 

اللاذقية- مروان حويجة
تغطي مشروعات الخطة الاستثمارية التي تنفّذها المديرية العامة للموانئ خلال العام الجاري أولويات تحسين كفاءة العمل البحري الملاحي على امتداد الشاطئ السوري.
وبيّن مدير عام المديرية العامة للموانئ العميد البحري أكرم إبراهيم لـ”البعث” أن القيمة الإجمالية لخطة المشروعات الاستثمارية الجاري العمل عليها هذا العام تبلغ 680 مليون ليرة، وتتوزع على محاور عدة منها إعادة تأهيل موانئ الصيد والنزهة، وتعميق وتعزيل ميناء الطاحونة في طرطوس، وإصلاح الفنارات المنتشرة على طول الساحل السوري بما ينعكس على الحركة الملاحية.
وتشمل الخطة مشروعات التحسين والتجديد واستكمال الأعمال في مشروع إنشاء ميناء البسيط السياحي، وتجهيز مركز البحث والإنقاذ البحري، وإنشاء ميناء الصيد والنزهة في منطقة البصيرة، ومشروع الطاقة المتجددة، ومحطة إصدار دفاتر البحارة وتطوير وصيانة الشبكة الحاسوبية وتنمية الموارد البشرية. وأوضح مدير عام الموانئ أنّ هناك مشروعات تمّ اعتماد قيمة تأشيرية لها في الخطة كمشروع استكمال مشروع ميناء البسيط السياحي، مبيّناً أنّ المديرية أدرجت في خطتها السنوية مشاريع تعزيل أحواض موانئ الصيد والنزهة لدعم الجاهزية الفنيّة الكاملة في جميع الموانئ بما ينعكس إيجاباً على خدمة الصيادين والبحّارة مالكي الزوارق وأصحاب المهن البحرية، وبما يحقق انسيابية أكبر وأوسع في حركة النشاط الملاحي في موانئ الصيد والنزهة.