صحيفة البعثمحليات

أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

 

حلب – معن الغادري
ضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي أقام فرع نقابة أطباء حلب محاضرة توعوية بعنوان ” الكشف المبكر عن سرطان الثدي”
وأشار المحاضر الدكتور أحمد غزال إلى أهمية التوجه للمرضى بالنصائح والابتعاد عن مسببات المرض كالوزن الزائد والكحول والتدخين والتعرض للنتروجين والعامل الوراثي، لافتاً إلى أن نسبة الشفاء في الكشف المبكر تصل إلى 90% من المصابين وهذا يؤكد أهمية مراجعة السيدة للمراكز الصحية التي تعنى بهذا المرض.
وبين نقيب أطباء حلب الدكتور زاهر بطل دور النقابة في عملية التوعية وبناء الإنسان من خلال التعاون مع الجهات المعنية، لافتاً إلى أن النقابة قدمت الكثير خلال الحرب التي تشن على الوطن وقدمت العلاج والدواء المجاني للمواطنين في المحافظة ومحافظات أخرى. وأضاء مدير الصحة الدكتور زياد حج طه على نشاطات المديرية وما تقدمه في هذا المجال.
كما أقامت طائفة الأرمن البروتستانت محاضرة تحدثت عن أهمية الكشف المبكر عن السرطان في كنيسة بيت إيل، بين خلالها الدكتور سعد كيالي مخاطر هذا المرض الخبيث ونسبة الشفاء منه في حال تم الكشف المبكر عنه، والإجراءات والمعالجات اللازمة. في حين أوضح رئيس طائفة الأرمن البروتستانت القس هاروتيون سليميان دور الكنيسة في التوعية ، لافتاً إلى ضرورة الاهتمام بالصحة بشكل عام وصحة المرأة بشكل خاص.