الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الثقافة تعلن جوائزها الأدبية

أعلنت وزارة الثقافة– الهيئة العامة السورية للكتاب نتائج جوائزها الأدبية للعام 2018 ففي جائزة حنا مينه للرواية منحت المرتبة الأولى للكاتب أحمد ونّوس عن رواية “فينيقيل”، والمرتبة الثانية للكاتب علي محمود عن رواية “الظل المكسور للياسمينة العرجاء”، والمرتبة الثالثة للكاتب حسام الدين خضّور عن رواية “المرفأ امرأة”. ونوّهت الأمانة برواية “كواكب” للكاتب محمد الحُفري.

أما جائزة سامي الدروبي للترجمة: فمنحت المرتبة الأولى للمترجم عياد عيد عن رواية “الجزيرة الأخيرة”، تأليف فاسيلي بيتروفيتش تيشكوف  أودويفسكي والمرتبة الثانية للمترجم عدنان إبراهيم عن كتاب “التسونامي السياسي”، تأليف سيرغي كورغينيان، والمرتبة الثالثة للمترجمة زهرة حسن عن كتاب “كل النور الذي لا نستطيع أن نراه”، تأليف أنتوني دوير.

بينما منحت المرتبة الأولى من جائزة عمر أبو ريشة للشعر للشاعر منصور حرب هنيدي عن قصيدة “من يبايعني الحب”، والمرتبة الثانية للشاعر منير خلف عن قصيدة “محاولة لإنصاف جهةٍ سوداء”، والمرتبة الثالثة للشاعر أنس بديوي عن قصيدة “للقصيدة سرّها”.

ونوّهت اللجنة بالقصائد التالية لجودتها:

قصيدة “ثرثرة” للشاعرة رائدة الخضري- قصيدة “نور على حب .. حب على نور” للشاعر سامي سليمان- قصيدة “عطش الروح” للشاعر أسعد الديري- قصيدة “صبايا المرايا” للشاعر رضوان قاسم.

وفي جائزة القصة القصيرة الموجّهة للطفل منحت المرتبة الأولى للقاصّة وجدان أبو محمود عن قصة “بطاقات السعادة”، والمرتبة الثانية للقاصّة ناديا داود عن قصة “قلبي حبّة تفاح”، والمرتبة الثالثة للقاصّة عبير القتّال عن قصة “ريحانة والنجوم”.

وحُجبت جائزة “ممتاز البحرة لفنّ اللوحة الموجّهة للطفل” لقلّة عدد المتقدّمين.

هذا وسيتم تكريم الفائزين ضمن حفل سيقام في مكتبة الأسد الوطنية ضمن فعاليات يوم الثقافة.