الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جبران هدايا.. روعة فن الرسم والمعنى

 

افتتح أمس في صالة عشتار للفنون الجميلة معرض الفنان جبران هداية ويعتبر خطوة كبيرة في تصليب القيمة التشكيلية للمحترف السوري وتعزيزها، وعلامة واضحة على أن السوريين أهل حضارة وجمال ومقاومة أيضا.

يقدم الفنان هدايا جملة بصرية متكاملة غلافها الشعر وباطنها الضياء والنور شأنه في ذلك شأن أولئك الفنانين العظام الذين ينشدون المثال ولا شيء سواه، ويمثل هدايا حالة فريدة في التشكيل السوري هذا الحلبي الشغوف بالجمال والمترف بصنعة الرسم والتلوين، واستكشاف مواطن الفتنة البصرية في ستائر الضوء وقيم الظل والنور وتوظيفها في خلق مشهد غني بالعاطفة والحب، هذا المحاور الصائغ والعاشق والمعلم والمؤثر في تجارب تشكيلية كثيرة عرفتها الساحة السورية يأخذنا بيده الرقيقة والمبدعة إلى التجول في فتنة الصورة التي يؤلفها بالمعنى والكاملة المبنى.

هذه القيمة الحاضرة في المنجز التشكيلي قد تحرج أولئك التغريبيين الذين يحتلون الصفحات الزرقاء بتشويهاتهم المبتذلة تحت ذريعة الحداثة والتجديد وترهات الفنون الوافدة، آن القول: تعالوا وتعلموا كيف الحب يرسم جمالا ووطنا يليق بأفئدة تعشق الجمال وتبحث عنه وتمجده.. شكرا جبران هدايا الفنان والسوري وصانع اللغة التي لا يختلف عليها كل ذوق سليم.

أكسم طلاع