الصفحة الاولىصحيفة البعث

طهران: أمريكا أساس محور الشر في العالم

أكد المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء سيد حسن فيروز آبادي: “إنه نظراً للعلاقات الجيوسياسية العريقة بين إيران وروسيا وتأكيد زعماء البلدين على ذلك، فإن التعاون بين طهران وموسكو قائم ويتطور بشكل جيد”، وأضاف: “إن الوضع الحالي في أمريكا وأوروبا يحتم توثيق العلاقات بين إيران وروسيا وخاصة في غرب آسيا”، موضحاً أنه من غير الممكن أن تعمل روسيا ضد مصالح إيران.

وحول طرح قضية البرنامج الصاروخي الإيراني من قبل المسؤولين الفرنسيين، اعتبر فيروز آبادي أن هذا الأمر يندرج في إطار السعي إلى التغطية على الاحتجاجات المستمرة التي تشهدها فرنسا، مشدّداً على أن إجراء المفاوضات حول القدرات الصاروخية والدفاعية لإيران غير مقبول بتاتاً وجميع المسؤولين الإيرانيين يؤكدون على ذلك.

ولفت فيروز آبادي إلى أن رد بلاده على فرنسا كان حازماً، حيث أعلنت أن الاتفاق النووي يخص القضايا النووية ولن تجري مفاوضات بشأن قضايا أخرى، وهو ما جعل باريس تلتزم الصمت، وتبدأ البحث عن آليات أخرى للضغط على إيران.

في الأثناء، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن إيران قادرة من الناحية العلمية والتنفيذية على زيادة مدى صواريخها العسكرية، لكنها لا تعتزم القيام بذلك استناداً إلى استراتيجيتها الدفاعية.

وقال شمخاني في كلمة في الملتقى الإيراني لتكنولوجيا الفضاء واستخداماته: “إن إيران لا تعاني من أي نقص من الناحية العلمية والتنفيذية لزيادة مدى صواريخها العسكرية، لكنها وإلى جانب الجهود المتواصلة لتحسين الدقة لا تعتزم تطوير مدى هذه الصواريخ استناداً لاستراتيجيتها الدفاعية”، وأضاف: “إن ما يفبركه الإعلام الغربي من تقارير كاذبة تربط بين برامج إيران الفضائية وتطوير قدراتها الصاروخية، ما هو إلا مجرد تضليل للرأي العام”، معرباً عن عزم إيران على مواصلة العمل بجدية على تطوير تكنولوجيا الأقمار الصناعية من أجل الرقي بنمط حياة ورفاه الشعب الإيراني.

بدوره، أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن قدرات إيران الصاروخية غير قابلة للتفاوض، وقال: “إن الأعداء متربصون بإيران، ويسعون للقضاء على قوتها الصاروخية، لكننا قلنا مراراً وأكدنا أن قدراتنا الصاروخية غير قابلة للتفاوض”.

ويؤكد المسؤولون الإيرانيون بشكل مستمر أن برنامج بلادهم الصاروخي دفاعي بحت ولا يتعارض مع القوانين والاتفاقات الدولية، وبالتالي لا يمكن التفاوض أو التنازل بشأنه.

كما أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي أن أمريكا ارتكبت العديد من الجرائم في المنطقة، ويجب أن تحاكم أمام محكمة دولية، وقال في كلمة خلال جلسة لمجلس الشورى: “إن أمريكا هي أساس محور الشر في المنطقة والعالم، وهي تدعم أعوانها الإقليميين ولا سيما الكيان الإسرائيلي في ارتكاب المزيد من الجرائم، وإراقة دماء الأبرياء في فلسطين ولبنان وسورية، إضافة إلى دعم العدوان السعودي على اليمن”، داعياً إلى مواجهة هذه السياسات الأمريكية بكل جدية وقوة.

ولفت بروجردي إلى زيادة قدرة وقوة إيران خلال السنوات الأربعين الأخيرة ولا سيما في المجال النووي وإطلاق الأقمار الصناعية رغم القيود والعراقيل التي وضعتها أمريكا أمام الشعب الإيراني وتقدمه.