ثقافةصحيفة البعث

“أوراق عارية تنام على رصيف الخريف”.. لوحات لحكايا وشجون

 

في ديوانه “أوراق عارية على رصيف الخريف…” قدم الشاعر وائل محمود الحميد زبدة تجربته النابعة من هواية يتعايش معها منذ الصبا, وقد أوحى بذلك في العنوان, إذ أن الشاعر كان يقترف نزق التعبير من خبايا مشاعره للحياة والظروف عبر الورق الذي يراه مرآة رفيقة بمشاعره تتقبلها بحنو, لتتضمن الولادة أفراح وأشجان الشاعر وحكايات أبدع بتصويرها, وقد كون منها رسالة ذات خصوصية فيها من البوح ما جعله صلة وصل مع المتلقي الذي يشاركه في الرؤية ويبدع معه المشهدية الشعرية..وقد أبتدأ كتابه بقصائد للوطن، الحب الأسمى إذ يقول بقصيدة “وكان النصر”:
ليتني كنت في محرابك معبدا/وكنت لدموع عينيك منديلا
شام يا كل الحب وعاتيه/ أسعفني لأقول بالجميل جميلا
ومن قصيدة وطنية “وحدك دمشق” يتطرق إلى المفترى به على سورية بحجة التكفير الذي ليس من شيمة هذه البلد الغراء بتاريخها العقائدي إذ يقول :
هذي دمشق تنادي أنا النبوءة/ أنا آدم ومحمد والرسالة بأعمامي
هذي دمشق تنادي أنا السلام/ والمسيح يجدل بالغار أطواقي …
هذي دمشق تنادي أنا العروبة/ أنا صوت الحق الباقي
من تجليات الحكمة التي جاءت بالقصائد العمودية نلمح إبداعا خاصا استطاع من خلاله أن يحاكي التراث بالبلاغة التي حملتها الصور, من قصيدة “تجليات”:
فلا تلم من كان بلا أصلٍ/ ولا تلم لئيما عراه الكذب
وهذا يا صاح لك نصحا/ فخذه أو دعه للأيام ينتحب
الشاعر قدم الدرامية بشاعرية تبعث المعنى بذهن المتلقي الذي يجد فيها ظلالا لأفكاره وبعمق المغزى المنوط بها، وفي نموذج القصيدة النثرية أبدع في بث مشاعره بعفوية التعبيرية الحذقة بسمت النثرية التي تتجرد من القيود لتبوح بالحقائق, وترصف السطور بالمعاني الواضحة وبجمالية خاصة، فمن قصيدة “أتسأل” نقتطف:
أتسأل من سرق كيس الطحين/ وسرق رغيف الخبز من تنور جدتي
ومن بلاغة الحكمة التي ركز عليها ببنية القصيدة التي لابد لها من بداية وخاتمة بكل قصيدة:
ومن أردته عواصف سقم/ ما واسه جاه وشفاه نسب
و ما عيونٌ في الأرض دفقت/ إذا بالدمع لم تروها السحب
“التناص” كان له الركن المهم بقصيدته “عذرا أحمد شوقي”, التي أجاد بمقاربتها بما يعكس الظرف القائم لأزمة وطنه سورية,فالجندي علمنا الفداء كما المعلم وأكثر:
قم لسورية وفها التبجيلا/| كاد الجندي أن يكون رسولا
شام أنتٍ يا محراب عشق/ يزهر في الفؤاد فصولا
وقد أجاد بهذه كأمير الشعراء, إذ أعطى من خلالها أبعادا فكرية وجمالية للوطن والجندي, ويتبدى هنا الإيقاع والنبرة التي تؤلف بين المقاطع بما يخدم بناء القصيدة كصور مترادفة ومفردات متناسقة ذات رتم يغذي المعنى ويعطيه أبعاده الجمالية وموسيقية وهي سمة الشعر الخاصة به، وكما تبدى لنا فقد ضمن ديوانه القصيدة “العمودية”, و”التفعيلة”, و”النثرية” ففي قصيدة “ثورة الشوق” يقول:
انتشري…/ انتفضي/ثوري كالدوامة في لجج البحور/ تبعثري كزخات المطر/في شتاء عمري الحزين المقهور/قولي أحبك كي يعاد تاريخي/ وتكتب أمجادي.
لترصد موهبته الهدف وتوظفه ليكون الرسالة بينه وبين المتلقي, والكلام ليس ما ظهر بل ما نقرأه بين السطور، لقد جعل للقراءة متعة السفر على أجنحة الخيال, الموثق بالتعبيرية الواقعية.. إذ أن الرمزية لم يكن لها النصيب الوافر بشعره وإن كان لا بد منها.. ولم تأخذ الشاعر التقنية اللغوية لشعره عن الهدف, ولم يبتعد بالرموز ولم يسهب بالخيال لأنه صاحب رسالة وليس كلاما جميلا يرضي، ففي قصيدة “قلبي أعشق تفرده”:
قلبي كم يهوى تفرده/فالظبي حان تصيده/ إن كان غرامك ضيعني
قلت وفي شجن أعبده/خسئ الواشون أنا وائل/حسون يؤسر تمرده
وبقايا الحلم إن رحلت/ والله إني سأجلده.

رجائي صرصر