صحيفة البعثمحليات

إغلاق مدارس سياقة خاصة..مديرية إجازات السوق المركزية: التبديل الدوري للجان الفاحصة

دمشق – محسن عبود

أغلقت مديرية إجازات السوق المركزية في وزارة النقل عدداً من مدارس السياقة في المحافظات، منها مدرسة لتعليم قيادة المركبات في السويداء لعدم التزامها بالتدريب، ومدرسة في اللاذقية لعدم التزامها بالأسعار المحددة من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة النقل.

وأفاد المهندس معد سلمان /مدير إجازات السوق بأن المديرية تقوم بالإشراف ومتابعة عمل مراكز إجازات السوق والمدارس الخاصة لتعليم قيادة المركبات في المحافظات من حيث تطبيق الخطط التدريبية ومتابعتها لدى المدارس الخاصة، والإشراف على الامتحانات النظرية والعملية ضمن المراكز, وتقوم المراكز بمنح وثائق حسن القيادة للمواطنين الراغبين في الحصول على إجازة السوق والناجحين في الفحوصات.

وكانت وزارة النقل قد أصدرت قراراً حددت بموجبه أسعار إعادة الفحص بنصف القيمة المحددة بقرار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، والذي ينص على أنه يحدد بدل الخدمة لمنح إجازة السوق من الفئة الخاصة بجميع فئاتها بما فيها رسوم وزارة النقل بقيمة /12150/ ليرة، وللفئة العامة بجميع فئاتها /13150/ ليرة. ونص التعميم بفرض عقوبات بحق المدارس المخالفة للتسعيرة، والتي تم تحديدها بالقرار المذكور سابقاً بالإغلاق من شهر في المخالفة الأولى إلى ثلاثة أشهر في المخالفة الثانية، وسنة في المخالفة الثالثة, وبين المهندس سلمان أن عمل وزارة النقل لا يتعارض مع عمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وإنما هو مكمل لضبط التسعيرة المحددة من قبل الوزارتين. وعن اللجان وآلية عملها كشف سلمان أنه يتم التبديل الدوري للجان الفاحصة من ستة أشهر إلى سنة كحد أقصى أو كلما دعت الحاجة؛ منعاً لحدوث أية مخالفات قد ترتكب من قبل بعض ضعفاء النفوس من أعضاء اللجان, كما تم تعديل آلية الفحص من خلال استخدام البطاقات الممهورة بأرقام عشوائية تخفي هوية المتقدم للفحص بحيث يتعامل الفاحص مع رقم وليس مع اسم منعاً لحدوث تجاوزات قد تحدث، وتضم كل لجنة فاحصة ستة فاحصين من ضمنهم ضابط من وزارة الداخلية، وكل عضو يفحص مادة واحدة، ويتم جمع العلامات في نهاية الفحص لمعرفة الناجح من الراسب، ويتم اختيار هذه اللجان الفاحصة وفق الضوابط التالية: أن يكون مضى على تعيينه في وزارة النقل أكثر من ثلاث سنوات, وأن يكون مهندساً أو ضابط مرور, وأن يكون حاصلاً على إجازة سوق عامة, وأن يكون من ذوي السمعة الحسنة بعد أخذ موافقة الجهة التي يعمل بها, وبين سلمان: أنه يتم التعامل مع حالات الفساد والتي قد تحدث كل حالة على حدة بحيث يعاقب المخطئ حسب الأنظمة والقوانين الوزارية النافذة.

وعن خطة المديرية لعام/ 2019/ بين مدير إجازات السوق أن العمل يتم حالياً للانتقال إلى الفحص المؤتمت بحيث يتم تجهيز مراكز السوق بالأجهزة الحاسوبية للفحص النظري للعمل من خلال إجراء الفحص النظري على الحاسوب دون تدخل العنصر البشري، وبالتالي نكون قد ساهمنا بالحد من حالات الفساد التي قد تحدث من قبل بعض الجشعين في مراكز عملهم.

وعن الصعوبات التي تواجه العمل قال سلمان إن في مقدمتها قلة العناصر الخبيرة التي من شأنها المساهمة في إنجاز عمل المديريات, وكذلك يوجد مراكز خارج الخدمة تعرضت للتدمير والتخريب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة، وهي بحاجة لإعادة تأهيل لكي تعود للعمل بأسرع وقت.

وبين المدير أنه تقدم خلال عام /2018/ أكثر من /132/ ألف مواطن للحصول على إجازة سوق، وقد بلغت إيرادات المديرية حوالي /144/ مليون ليرة لصالح الخزينة العامة للدولة بالرغم من ظروف الحرب الاستثنائية التي شهدتها البلاد في ذلك العام. مبيناً أن عدد المدارس الخاصة لتعليم قيادة المركبات في المحافظات المجدد ترخيصها /79/ مدرسة من أصل /173/ مدرسة مرخصة، وباقي المدارس معلّق ترخيصها بسبب وقوعها في مناطق ساخنة أو أصحابها لا يرغبون بتجديد الترخيص.