الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الجــــــــــــــولان لنـــــــــــا..الجولان في اللغة العربية

 

الجولان مصدر لفعل: جال، تجوّل جولاناً وتجوالاً. وفي المعجم الوسيط: أجال التراب جولاً وجولةً وجولاناً وجؤولاً أي ارتفع. حيث التراب والحصى تجول بينهما الرياح على وجه الأرض. وهذا ما ينطبق على مناخ الجولان. والجول ما تجول به الريح على وجه الأرض من تراب وغيره، والكتيبة الضخمة، والقطيع ذو العدد الكبير من الماشية وغيرها. أما الأجوال فهو الأرض الخصبة التي تجود الزراعة فيها، ويَعجُّ فيها الغبار وقت الحصاد.
ويوم جولاني: كثير الأمطار والرياح، ورجل جولاني: صاحب خير ومعروف؛ يجول معروفة بين الناس. ولفظ الجولان عربي أصيل. فقد ذكر ابن منظور أن الأجول هو جبل، ومثله الجول والجولي. وقد أطلق العرب قبل الإسلام اسم الجولان على جبل ببلاد الشام أي في سورية أم بلاد الشام.
وفي العصر الروماني عُرِفَ الإقليم الذي يقع ما بين حرمون شمالاً، ووادي اليرموك جنوباً، ونهر العَلان شرقاً وبحيرة طبرية غرباً باسم: (جولانتيس)؛ وهي كلمة لاتينية تعني الأرض المعشوشبة الخضراء. وهذا التوصيف ينطبق على أرض الجولان.
أما القنيطرة فتصغير للفظ القنطرة التي تعني الجسر ومكان العبور. وهذا الاسم قد مُتِحَ من موقع مدينة القنيطرة، لأنها نقطة عبور للبنان وفلسطين والأردن.
وقال الأزهري في التهذيب: الجولان قرية بالشام. وقد ورد اسم الجولان في بعض المصادر والشعر العربي القديم باسم حارث الجولان. فقال ياقوت الحموي في معجم البلدان: إن الحارث من الحرث أي جمع المال وكسبه، وهو أي الحرث قَذْفُ الحبّ في الأرض للزرع. وثمة من يشير أن سبب التسمية بحارث الجولان، تعود للحارث بن أبي شمر الغساني، مما يؤكد أن الجولان كان موطن العرب الغساسنة الذين كانت عاصمتهم بصرى. كما ورد اسم بانياس، وهي عاصمة الجولان قديماً، والشهيرة بقلعتها العظيمة المنيعة (الصَّبيبة).
وقال عنها القلقشندي: هي مدينة من جند دمشق في الإقليم الثالث على مرحلة ونصف من دمشق من جهة الغرب ميولاً إلى الجنوب في لِحْف جبل الثلج المطل عليها، والثلج على رأسه كالعمامة، لا يُعدم منه شتاء ولا صيفاً.
أما فيق وهي مركز المنطقة الجنوبية من الجولان، فقد ذكرها ياقوت الحموي أيضاً ثلاث مرات (فيق، أفيق، دير فيق)، محدداً موقعها على الطريق بين القنيطرة وطبرية، وقد زارها مراراً.
محمد غالب حسين