صحيفة البعثمحليات

أكبر عملية تخريب ونهب لمتحف القلعة وأفاميا

 

حماة – محمد فرحة
طالت يد الإرهاب مواقع متحف مدينة قلعة المضيق الأثري ومدينة أفاميا وقلعة المدينة المأهولة، حيث تعرض المتحف للتخريب وتكسير العديد من لوحاته الأثرية واللقى التي كانت موجودة فيه، فضلاً عن أبوابه الكبيرة وجدرانه وأسواره.
مدير دائرة آثار حماة عبد القادر فرزت قال: إن محتوى المتحف الغني باللقى والسويات الأثرية قد تعرض طيلة السنوات الماضية إلى عمليات تخريب وتكسير وسرقة بعض من محتواه وخاصة الثمينة منها. وزاد على ذلك بأنه من الآن وحتى يتم جرد كل ما لحق بالمتحف ومدينة أفاميا لابد من عملية مطابقة مع سجلات المديرية العامة للآثار مع موجودات المتحف للتأكد من كل تفاصيل ما لحق بالقطع الأثرية من نهب وتكسير وتخريب.
وحول ما لحق بمدينة أفاميا أوضح فرزت بأن الشارع الرئيس وسط المدينة والتي تحاط به الأعمدة والتيجان قد تعرض هو الآخر لعملية تنقيب وحفر عميقة جداً تعدت الأربعة أمتار بحثاً عن السويات واللقى الأثرية، وكذلك بعض تيجان الأعمدة المزخرفة والجميلة لم تسلم من يد الإرهاب العبثية. ونوه مدير آثار حماة إلى أن الأمور حالياً جيدة بعد وضع حراسة مشددة حول المتحف وقلعة المضيق وأسوار مدينة أفاميا التي تعرضت هي الأخرى للهدم والتخريب. فضلاً عن أبواب قلعة المضيق، بعض من هذه الإعمال التخريبية وقعت حديثاً قبل انسحاب الإرهابيين من هذه المواقع كردة فعل.