الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

غسان مسعود.. العاشق والمتصوف

 

يطل الفنان غسان مسعود على جمهوره خلال شهر رمضان المبارك من خلال مسلسل “العاشق.. صراع الجواري” للكاتب أحمد المغربي والمخرج علي محي الدين، وكان العمل قد تعرض قبل عرضه لهجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي كونه يتناول سيرة الحلاج وهو أحد أشهر الشخصيات المتصوفة في التاريخ، ويجسد مسعود في المسلسل شخصية الحلاج الشخصية الاستثنائية التي أثارت الجدل ومازالت، وقد نالها الكثير من التجني نتيجة عصر الاضطرابات التي سادت في بغداد خلال زمن الحلاج، والتي ساهمت بقتله وتكريس الفوضى الفقهية والمعرفية والثقافية والسياسية والاقتصادية.

تدور أحداث المسلسل في عصر الخلافة العباسية الثانية وما شهدته تلك الفترة من اضطراب في تداول السلطة وأثر ذلك على الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

يشارك مسعود في البطولة مجموعة من الفنانين السوريين والعرب، منهم منذر رياحنة، ركين سعد، فاطمة الناصر، مديحة كنيفاتي، خالد القيش، أحمد سرور، جلال شموط، رنا جمول، كرم الشعراني.

كما يشارك الفنان غسان مسعود في بطولة مسلسل “ترجمان الأشواق” سيناريو وحوار بشّار عباس إخراج محمد عبد العزيز حيث يجسد دور زهير الناشط اليساري السابق الذي تحوّل إلى التصوّف، ويخوض خلال الحرب تجربة خاصة يحاول من خلالها أن يخلق جسراً للتلاقي بين السوريين بحثاً عن السلام إيماناً منه بفعالية الحب في حلّ أعقد المشكلات.. والمسلسل اجتماعي معاصر عن الحب والسلم والعودة إلى الجذور، ويروي قصة ثلاثة أصدقاء يساريين افترقوا في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أحدهم قرر الاتجاه نحو التصوف، والثاني فضَّل الوفاء لمبادئه، والثالث هاجر خارج سورية ليعود إليها في ظل الحرب، ثم يبدأ عملية البحث عن ابنته المفقودة، ويستعيد خلالها صداقاته القديمة، ويجمع المسلسل عدداً من النجوم السوريينـ منهم عباس النوري، فايز قزق، ثناء دبسي، سلمى المصري، شكران مُرتجى، نوار يوسف.

أمينة عباس