الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الموسيقا حبنا” أمسية موسيقية في دار الأوبرا

أحيا طلاب الأستاذة الخبيرة فيكتوريا أفيدينكو أمسية عزف بيانو على مسرح الأوبرا بمشاركة مجموعة طلاب من معهد صلحي الوادي والمعهد العالي للموسيقا، أظهرت مسار التواصل الموسيقي المتطور. وقدم الطلاب نماذج مختلفة من مقطوعات التدريب والكونشيرتو والكابريسو والميلودي والمصنفات لكبار المؤلفين من مدارس مختلفة بمستويات موسيقية متدرجة بالصعوبة، لشوبان وتشايكوفسكي وبرامز وليست وغيرهم.

بدأت الأمسية بمقطوعة صغيرة عزفتها أصغر عازفة سما حلاق للمؤلف جيلي، تبعتها الطالبة لونا خميس التي عزفت موسيقا الأغنية الشهيرة hallop التي عزفها المؤلف كاسيلا وتميزت بلحن هادئ بعيداً عن الصخب الموسيقي، في حين قدمت ريتا جعلوك مقطوعة تدريب لتشايكوفسكي ” etudeno1-op40”، وهي من النمط الرومانسي يتخللها بعض الصخب الموسيقي في مواضع، وجاءت مقطوعة شهد إبراهيم للمؤلف إيرنسكي بتكتيك عال جداً وبحركة سريعة بمقطوعة” etudeno-1-op19”، أما قيس الصفدي فعزف مقطوعة المفتاح الأسود لشوبان وتميزت بتداخل الأبعاد الموسيقية واستخدامه بعد الصوت الثخين للبيانو.

كما قدمت نورا زينة لحن “ميلودي” لرخمانينوف إلا أن مشاركتها الأجمل بمقطوعة كابريسو des  durذات الحركة السريعة للمؤلف باباديجاني.

وتصاعد مسار الأمسية مع العزف الثنائي في المقطوعة الأولى لجورج السهوي مع نورا زينة بكونشيرتو no2-op-102 للمؤلف شوستاكوفيش، كما قدم آغوب مع شقيقه أنطوني كنوزي مقطوعة كونشيرتو ليست no1-es-dur بزخم موسيقي قوي من خلال أربع حركات طغى عليها الصخب الموسيقي رغم تداخل الألحان الرقيقة.

وبيّن جورج السهوي بأن المقطوعة الأولى التي عزفها لبرامز rhapsodyno1-op79 مقطوعة درامية تتطلب التركيز على الكوردات، وكل جزء منها يحمل قصة، ومهمة العازف أن يعزف بكل طاقته لإيصال الإحساس الذي أراده المؤلف، أما عن عزفه الثنائي لكونشيرتو شوستاكوفيش مع نورا فأدى اللحن الأساسي المكتوب للبيانو وأدت نورا لحن الأوركسترا، وأوضح بأن هذا الكونشيرتو يتميز باللحن الحيوي والمرح والحركة السريعة لأن المؤلف أهداه إلى ابنه حينما دخل الكونسرفتوار.

وأثنت الأستاذة فيكتوريا أفيدينكو على أداء طلابها وعلى تفاعل الجمهور الراقي معهم وتوقفت عند المقطوعة التي عزفها قيس الصفدي ووصفتها بالصعبة جداً.

ملده شويكاني