صحيفة البعثمحليات

مواد تعقيم المياه واللقاحات إلى المناطق غير المحررة

 

الرقة- حمود العجاج

يتوالى وصول مواد التعقيم اللازمة لمحطات مياه الشرب في مدينة الرقة والطبقة وتل أبيض التي لا تزال خارج سلطة الدولة السورية؛ ما يؤكد الحرص على صحة وأوضاع المواطنين أينما كانوا، ويبشر بأن الأوضاع ستعود قريباً كما كانت.
المهندس محمود الموسى المدير العام لمؤسسة المياه بالرقة أكد للبعث أن حاجة محافظة الرقة بالكامل مدينة وريفاً من مواد تعقيم المياه تصل إلى 90 طناً شهرياً، بينما تصل تكلفة الطن الواحد إلى أكثر من 250 ألف ليرة، علماً أن أكثر من نصف الكمية تصل إلى المناطق التي تقع خارج سيادة الدولة حالياً في محافظة الرقة، بينما يصل قسم آخر إلى محطات مياه الشرب في ريف الرقة المطهر لمحطات مياه الشرب في مدن السبخة ومعدان والدبسي وغيرها من البلدات. وأوضح الدكتور جمال العيسى مدير صحة الرقة أنه تمت الموافقة مؤخراً على تزويد المناطق غير المحررة بما فيها مدينة الرقة بلقاحات اللاشمانيا والسل، بينما كانت تصل باستمرار لقاحات الأطفال إلى تلك المناطق وإلى مخيمات النازحين في عين عيسى وأبو قبيع والطويحينة وغيرها.. وذلك من خلال 10مراكز منتشرة هناك لهذه الغاية.
وأشار مدير صحة الرقة أن هناك نقصاً حاداً في لقاحات داء الكلب في المناطق المطهرة، ويتم استخدامها حالياً لحالات العض الحرجة. وكشف د.العيسى أن إصابات اللاشمانيا تراجعت في الريف المحرر من 1200حالة في نهاية العام الماضي إلى 55 إصابة خلال شهر أيار الماضي، مقابل 4 آلاف حالة لاشمانيا و56 إصابة سل في المناطق غير المحررة في الرقة، تقابلها حالتا إصابة فقط بالسل في الريف المطهر.