الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

التمرينات الرياضية البديل الأفضل

 

 

يشير تقرير جديد إلى أن دواء ميتفورمين قد يثبط بعض التغيرات الجسدية الناتجة عن التمارين التي تساعد الأشخاص على التقدم في السن بطريقة صحية، وأثارت هذه النتائج تساؤلات عن العلاقة بين العقاقير والأنشطة الجسدية لدى كبار السن الأصحاء وإذا كنّا كذلك نمتلك المعرفة الكافية عن كيفية التفاعل بين الأدوية والتمرينات الرياضية. وهذه النتائج مثيرة للقلق بشكل خاص بالنسبة للأصحاء الذين يفكرون بتناول هذا الدواء لإبطاء معدلات الشيخوخة.
وأوضحت الدراسات أنَّ النشاط الجسماني المنتظم يرفع من اللياقة البدنية للأشخاص ويزيد من حساسية الأنسولين لديهم، وهما الأمران المرتبطان بحياة أطول، وأصح. ولم يكن غريباً أن يتكهّن بعض الباحثين بأنَّ الجمع بين ميتفورمين والتمرينات الرياضية قد يؤدي إلى فوائد أكبر لمكافحة الشيخوخة عن إتباع أي من النهجين وحدهما.
وأكّد د. ميلر على الحاجة إلى المزيد من البحث لفهم تأثير ميتفورمين على المتقدّرات، والتمرينات الرياضية والشيخوخة. وإن الدراسة أثارت تساؤلات، على نطاق واسع حول تفاعل واستجابة التمرينات الرياضية للأدوية الأخرى، ويتمتع الأطباء بدراية واسعة وكبيرة حول تفاعل الأدوية مع بعضها البعض، ربما حان الوقت للاختيلر بين التفاعلات بين الأدوية والتمرينات الرياضية أيضاً.