تحقيقاتصحيفة البعث

ردود

 

توجيه تنبيه

إشارة إلى ما تم نشره في صحيفتكم تحت عنوان:
(تقصير بحق الرياضيين في درعا.. والكرة في ملعب الاتحاد)
نبيّن لكم الآتي:
– يتحدث المقال عن عدم الاهتمام من اللجنة التنفيذية بالرياضة والرياضيين مع العلم أنه تم تحقيق إنجازات لهذا العام حسب ما جاء بالمقال، وأنه تم تكريم ما يقارب 121 بطلاً وبطلة و20 مدرباً ومدربة.
– هناك عدم تنسيق مع الإعلام بشكل عام وتم تنبيه الاتحاد الرياضي لذلك.
– هناك صعوبة بالتدريب في المنشآت الرياضية، مع العلم أن المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي متابع للأمور، وتمت زيادة بعض البنود المالية نتيجة تحقيق العديد من الإنجازات في عدة مجالات، كما تم تنبيه المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي بدرعا بالنسبة لموضوع التفرد بالقرارات، وضرورة العمل بشكل جماعي.
محافظ درعا

أولويات رفع التلوث

إشارة إلى المقال المنشور في صحيفة البعث بعنوان: (بعد مرور 17 عاماً على الدراسة الإقليمية الشاملة 290 مصب صرف صحي كبؤرة تلويث المياه الجوفية، فأين محطات المعالجة الموعودة)، (مرفق صورة عنه)؟.
فإننا نبيّن ما يلي:
– تقوم وزارة الموارد المائية بالإعلان والتعاقد على تنفيذ محطات معالجة الصرف الصحي وذلك بناء على أولويات مدروسة لرفع التلوث عن مصادر المياه السطحية والجوفية، ولتخديم أكبر عدد ممكن من السكان، وقد تم التعاقد مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية لتأهيل دراسة المحاور الإقليمية، وربط مصبات الصرف الصحي إليها.
– كذلك تتم حالياً لرفع التلوث دراسة إقامة محطات إفرادية وذلك للمناطق التي يصعب وصل مصباتها إلى المحاور الإقليمية المنتهية إلى محطات معالجة وذلك بسبب طبوغرافية هذه المناطق.

المدير العام
المهندس منصور علي منصور
بموجب العقد

إشارة إلى الشكوى الواردة في صحيفتكم بعنوان: اختناقات طريق الشام متى تنتهي؟.
وبعد متابعة الموضوع مع الجهات المعنية تبيّن ما يلي:
– تمت مخاطبة الشركة العامة للنقل الداخلي لتسيير العدد الكافي من الباصات التي تخدم طريق الشام لمعالجة الازدحام المشكو منه.
– تمت مخاطبة مجلس المدينة لإلزام شركة النور بتسيير الباصات المحددة أعدادها بموجب العقد الموقع معها لتخديم خط طريق الشام لتلافي مضمون الشكوى.

محافظ حمص
طلال البرازي
سرد مغلوط

إشارة إلى المقال الصحفي المنشور في صحيفتكم تحت عنوان: (94٪ نسب تنفيذ الاستثمارات، 28 نبعاً و250 بئراً تحقق الاستقرار المائي في طرطوس).
وفيما يخص محطات المعالجة المحدثة بالقرب من منابع المياه العذبة فقد أتى سرد الموضوع مغلوطاً، حيث يفهم القارئ من طريقة السرد أن المؤسسة هي من تختار المكان لمحطات المعالجة، والحقيقة مغايرة لذلك تماماً، وأن سؤال الصحفية جاء بدقة كما هو مبيّن أدناه (وفق الوثيقة المرفقة):
ما تأثير محطات المعالجة المحدثة بالقرب من منابع المياه العذبة التي تروي عدداً من القرى، وكيف يتم التنسيق مع شركة الصرف الصحي؟.
ولكن بالسرد دمجت سؤالها بجوابنا الذي جاء بدقة كما يلي:
إن المحطات يتم اقتراحها لرفع خطر التلوث عن المياه الجوفية والسطحية بشكل عام، ومن ضمنها مصادر المياه المستثمرة، وهي مدروسة من قبل جهات عامة مختصة يفترض أن يحقق تنفيذها الغاية المرجوة منها.
المدير العام
المهندس نزار إبراهيم جبور

المتابعة مستمرة

إشارة إلى الدعوى الواردة في صحيفتكم بعنوان: “تعثر مشاريع الصرف الصحي في عدد من قرى حمص”.
بعد المتابعة المستمرة مع الجهات المعنية بخصوص المواضيع المطروحة في الشكوى، والتي استغرقت الفترة السابقة بسبب استكمال الإجراءات المتعلقة بها، نبيّن لكم الإجراءات المتخذة التالية:
– فيما يخص مياه الشرب قامت المؤسسة العامة لمياه الشرب مؤخراً بتنفيذ خط مياه لإرواء قرية الحازمية من خط مياه المشرفة ضمن الحدود المقبولة لحاجة الأهالي، وبالنسبة لبئر الحازمية فالموضوع منظور أمام القضاء نظراً لنكول المتعهد وعدم معالجته للموضوع.
– أما مشروع إرواء ودعم مياه تل الناقة- فحيلة- المظهرية- الأعور- الجديدة من خلال حفر بئر بمنطقة شنشار، فقد تمت المباشرة بأعمال التنفيذ منذ فترة بتمويل من المنظمات الدولية، كما تم حفر بئر بقرية الديبة المأمولة مائياً، وسيتم تنفيذ خطوط الضخ لدعم مياه الرقاما- المنزول – النزهة- العاليات- الدرداء.
– بخصوص مشروع الصرف الصحي في قريتي الصابونية وحولايا تم الإعلان عن الأعمال المتبقية للمشروعين المذكورين على حساب متعهد ناكل، وستتم المباشرة بأعمال التنفيذ فور الانتهاء من تصديق العقد، علماً أن تعثر المشروعين السابقين كان بسبب توقف المتعهد عن الأعمال بالعقد المبرم مع مديرية الخدمات الفنية بحمص.
– فيما يتعلق بطريق حولايا- حمص- تدمر- فقد تم إدراجه ضمن خطط مديرية الخدمات الفنية للسنوات المتتالية، وسيتم التنفيذ حسب الاعتمادات المتوفرة والأولويات.
– بخصوص الجانب التعليمي: توجد في قرية حولايا مرحلتا التعليم الأساسي والثانوي، ويتم الدوام في مدرسة التعليم الأساسي (دوام نصفي)، وقد تم إدراج بناء مدرسة تعليم أساسي في خطط مديرية التربية لاستيعاب الحلقة الثانية والمرحلة الثانوية مؤقتاً، والتخلص من الدوام النصفي، كما تم إدراجها ضمن خطة مديرية الخدمات الفنية لعام 2019 ليتم البناء حسب الأولويات والإمكانات المتوفرة.
محافظ حمص