الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الجــــــــــــــولان لنـــــــــــا.. لنـــــــــــا.. القُصبيِّة

 

القُصبيِّة قرية في الجولان، تتبع لناحية الخشنية ومنطقة القنيطرة، تقع في أرض بركانية وعرة جنوب شرق وادي زويتينان وشمال وادي المَراوي، وجنوب غرب بلدة الخشنية بـ 9 كم، وترتفع 350 متراً عن سطح البحر.
تلامس حدود القُصبية قرى ظبية والسلوقية وقِصرين، اليعربية والعامودية والطيبة والمشيرفة. المشتى والعامرة (اِسبِتة). عسلية ومجامع وطار الغزال.
أخذت القصبية اسمها من نبات القصب الذي ينمو بكثرة في وديانها وسهولها، كما متح وادي زويتينان اسمه من أشجار الزيتون البري الذي ينمو على ضفافه، وتشكل الوادي بداية في قرية قِصرين ويسيل شتاء باتجاه القصبية فالشيخ حسين فاليعربية، ليرفد وادي حواء الذي يصب في بحيرة طبرية.
في القصبية عينان لمياه الشرب في الشمال الشرقي للقرية، تنبعان من تلة قليلة الارتفاع تزينها شجرة زيتون هرمة جداً، وهناك عيون موسمية تتفجر شتاء، ويستمر تدفقها لمنتصف فصل الصيف مثل عين نص الدنيا، عين طبيشي، عين قطين.
تنبت بالقرية ربيعاً نباتات غذائية وطبية وعطرية مثل: الخبيزة، الرَّشاد، اللوف، الكزبرة البرية، الجَلثون، الفطر، الخُرفيش وشقائق النعمان وغيرها من النباتات، وكانت تسكن القرية عائلات الكبايرة، البراغلة، الدقاشرة، الخليفات، المروّح، الويسية، السمايرة، شيحان، التلاوية. إعمار القرية قديم،. وعُثر في موقع رأس العين على أحجار منحوتة وزجاجيات وفخاريات وتماثيل.
محمد غالب حسين