الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الحبل السري” ..احتفاء بالمرأة السورية في ثقافي حمص

بحضور مخرج الفيلم وكاتبه وبطلته تم مؤخراً عرض فيلم “الحبل السري” باكورة تجارب الليث حجو السينمائية على مسرح سينما مديرية ثقافة حمص، وقد أعقب العرض جلسة نقاش بين المخرج والكاتب رامي كوسا والفنانة نانسي خوري مع الجمهور الذي أكد على أهمية الدور الذي أدته المرأة السورية خلال فترة الحرب والمعاناة التي تعرضت لها، وضرورة توثيق ذلك سينمائيا حيث يأتي هذا الفيلم للاحتفاء بها وبدورها وتضحياتها، والإشادة بصمود الإنسان السوري وتغلبه على الصعاب، وولادة الأمل من بين الأنقاض.
يحكي الفيلم الذي حضره جمهور كبير قصة ندى المرأة التي يأتيها ألم المخاض في مدينة محاصرة وشبه مدمرة، يعجز زوجها عن إحضار القابلة التي تسكن في الطرف الآخر من الحي فتضع مولودها في صندوق السيارة، الأمر الذي يدفع زوجها للانتقام من القناص الذي كان يحاصر حركاتهم ويمنعهم من الخروج.
استطاع الليث حجو، الذي نجح في الدراما التلفزيونية، تكثيف الحالة الإنسانية عبر شريط سينمائي ينقل الواقع المعاش بإحساس عال بكل التفاصيل المعبرة عن دمار الإنسان الداخلي ومحاولاته الدؤوبة لتحدي القهر والإصرار على بعث الروح في الأماكن من جديد.
فاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان “كورت ميتراج دوتش” بنسخته الثامنة في فرنسا، وهو من تمثيل يزن خليل، ضحى الدبس، جمال العلي، سناء سواح، صبا خيربك. وجاء العرض في حمص بالتعاون بين مديرية الثقافة والغرفة الفتية “jci homs) التي تهتم بشؤون المرأة.
آصف ابراهيم