ثقافةصحيفة البعث

تكريم نوري الرحيباني في دار الأوبرا

“لا يوجد طريق للسلام، السلام هو الطريق” هذه المفردات أهداها المايسترو العالمي نوري الرحيباني إلى الشعب السوري في أمسية تكريمه التي أُقيمت بالتعاون بين وزارتي الثقافة والسياحة والمعهد العالي للموسيقا بقيادته الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في دار الأوبرا وسط حضور رسمي وجماهيري، بمشاركة الأوبرالية سوزان حداد وكورال المعهد العالي للموسيقا. وقد قلّده المايسترو أندريه معلولي المدير العام لدار الأوبرا درع وزارة الثقافة تكريماً له عن مجمل أعماله والإرث الموسيقي الكبير الذي قدمه وتفتخر به سورية ويعد سفيرها في كل أنحاء العالم.
وشغل العمل الضخم الذي ألّفه الرحيباني بطابع شرقي “صور موسيقية من الشرق” المؤلف من خمس حركات،أطلق عليها القوافل الخمس والتي عبّر من خلالها عن مشاهد من الطبيعة ومرور قافلة الجمال الحيز الأكبر من الأمسية، فبدأت بالتنبيه إلى انطلاق القافلة عند الفجر بالترومبون مع الضربات القوية على الطبل، ثم تتهادى الجمال تمهيداً للمسير مع الآلات الوترية، وبقافلة الظهر يأتي دور الآلات النحاسية ليقابلها اللحن الهادئ من الفلوت، وتتابع آلات النفخ في قافلة العصر، وبعدها الآلات الرخيمة التشيللو والكونترباص بقافلة الغروب ودور الهارب بالقافلة ليلاً، وتنتهي بالمهرجان الشعبي الراقص.
المقدمة الموسيقية التي أضافها الرحيباني على لحن أغنية “ياطيور”لأسمهان كانت ساحرة بتناغم الوتريات والهارب الذي كان له دور قوي في مواضع عدة، لتأخذ فيما بعد الآلات النحاسية دورها وتتوازى مع حضور الفلوت، وتألق بالتصاعد الصوتي الذي وظّفت فيه سوزان حداد تقنيات الغناء الأوبرالي، ثم القفلة بالتصاعد الموسيقي والثنائية بين التيمباني والصنجات.
وكانت الإضافات اللحنية للرحيباني الأكثر قرباً من الجمهور بعزف مقتطفات من التراث الشعبي “لما بدا يتثنى” والتي استحوذت على إعجاب الجمهور بعزف الفلوت اللحن الأساسي الذي أخذ دور الغناء بمشاركة الباصون، ثم أغنية بلدي يا بلدي، والأجمل كانت إيقاعيات بنت الشلبية التي انتهت بقفلة مدهشة على الطبل.
كما غنى الكورال نشيد العاصفة، واختُتمت الأمسية بأنشودة السلام التي كتبها الرحيباتني لمحبته لسورية، التي كانت مهداً لتتابع الحضارات فضمت الأنشودة مفردة “السلام” بكل لغات العالم بصوت سوزان حداد وبمرافقة الفرقة وعلى وقع قوي للتيمباني والنحاسيات وخاصة الصنجات والمؤثر الإيقاعي القوي. سُبقت الأمسية بمتتالية صور ومقاطع فيديو من أرشيف الرحيباني وقيادته أهم الفرق السيمفونية في العالم.
ملده شويكاني