أخبارصحيفة البعث

الاحتلال يشن حملة اعتقالات جديدة في الضفة

 

في اعتداءات جديدة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة جبل المكبر في مدينة القدس المحتلة بعدد من الجرافات، وهدمت منزلاً فلسطينياً، كما اقتحمت بلدات وقرى في القدس المحتلة وبيت لحم والبيرة ورام الله وقلقيلية بالضفة الغربية، وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت 16 منهم، فيما جدّدت وزارة الخارجية الفلسطينية مطالبتها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف جرائم الاحتلال المتواصلة بحقه.
وأوضحت الخارجية أن سلطات الاحتلال تواصل تنفيذ مخططاتها الاستيطانية على حساب أراضي الفلسطينيين لتقويض فرص إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، داعيةً الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، وفي مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي، إلى سرعة الإقدام على هذه الخطوة.
ولفتت الخارجية إلى أن الدعم الأمريكي اللامحدود لمخططات سلطات الاحتلال الاستعمارية التوسعية يؤكد المؤامرة التي تحاك لتصفية القضية الفلسطينية، مشدّدةً على أنها تواصل العمل مع المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة مسؤولي الاحتلال على جرائمهم.
في سياق آخر، أدانت الخارجية اعتداءات الاحتلال المتواصلة على المقدسات الفلسطينية الإسلامية والمسيحية، بما فيها المسجد الأقصى المبارك، مطالبةً المجتمع الدولي بوقفها.
وأوضحت الخارجية أن اعتداءات الاحتلال المتواصلة على الأقصى وحراسه وخطبائه والمصلين وموظفي الأوقاف تشكّل انتهاكاً للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، محذّرةً من مخططات الاحتلال الرامية لتغيير الواقع التاريخي والقانوني والديمغرافي في القدس المحتلة وتهويدها.
ودعت الخارجية المنظمات الحقوقية والإنسانية المتخصصة إلى توثيق انتهاكات الاحتلال المتواصلة بهدف رفعها للجهات الدولية وفي مقدمتها مجلس حقوق الإنسان ومنظمة اليونيسكو، مؤكدةً أن إجراءات الاحتلال لن تنال من إرادة الفلسطينيين في الصمود والدفاع عن حرمة المقدسات ومواجهة تلك المخططات التهويدية وإفشالها.
وتأكيداً على الصمود الفلسطيني، بدأت في مدينة بيت لحم، جنوب الضفة، احتفالات الطوائف المسيحية، التي تسير حسب التقويم الشرقي، بعيد ميلاد السيد المسيح.
ومنذ الصباح، بدأت الفرق الكشفية بتنظيم عروضها في ساحة المهد، وأقيمت الصلوات في كنيسة المهد.
وقال جريس قمصية الناطق باسم وزارة السياحة الفلسطينية: “إن بيت لحم تحتفل بعيد الميلاد ببهجة وفرحة، بالرغم من كل المنغّصات الإسرائيلية”، وأضاف: “رسالة العيد هي أن الميلاد رسالة فرح، نفرح رغم استمرار الألم والمعاناة لمدينة السيد المسيح عليه السلام جراء الاحتلال”، مشيراً إلى أن ما يزيد عن 3.5 مليون سائح، زاروا بيت لحم خلال 2019، ونسبة إشغال الفنادق في المدينة خلال الأعياد بلغت 100%.