الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“تحية للجولان” معرض فني في ثقافي السويداء

السويداء_ رفعت الديك
أربعون لوحه فنية وعشرات المنحوتات حجزت مكانا لها في قصر الثقافة في السويداء تحت عنوان “تحية للجولان” حيث أراد فنانو السويداء عبر لوحاتهم التي تنتمي لمدارس فنية متنوعة أن يرسلوا رسالة محبة وتضامن مع الأهل في الجولان تجسد ارتباط الجولانيين بوطنهم الأم سورية، وكذلك تعزيز صمود أبناء الجولان وثباتهم في وجه العدو وتمسكهم بهويتهم العربية السورية.
مدير الثقافة باسل الحناوي بين دور الإبداع والفن في التعبير عن رسالة الجولانيين في الحفاظ على ارتباطهم بجذورهم التاريخية، ويعكس تشبثهم بتراب الجولان ومواقفهم البطولية والوطنية المشرفة وبسالتهم يوم هبوا ثائرين في وجه قوات الاحتلال الإسرائيلي رافضين هويته غير آبهين بآلاف الجنود الصهاينة المدججين بالسلاح.
وبين رئيس جمعية أبناء الجولان محمد منذر أن المعرض رسالة فنية تعبيرية وجدانية من فناني السويداء تضامنا مع أبناء الجولان وتشبثهم بأرضهم ومبادئهم الوطنية وانتمائهم لوطنهم الأم سورية.
الفنانون المشاركون في المهرجان وجدوا فيه فرصة لإحياء القيم العربية والموروث الوطني لأهلنا في الجولان، وتجسيد الانتماء للوطن والاستعداد للتضحية في سبيل الحفاظ على الهوية والأرض التي رواها شهداؤنا بدمائهم الطاهرة.
الفنان غسان أبو راس اتخذ “الشجرة” عنوانا للوحته وهي شجرة راسخة ثابتة رغم أنها عارية من الأوراق، لكن جذورها ثابتة كما وصفها ويبقى الأمل مجسدا عبر النور الموجود في آخر اللوحة، وكذلك أهلنا في الجولان كتلك الشجرة هم رمز الصمود والتشبث بالأرض رغم كل المؤامرات ضدهم.