أخبارصحيفة البعث

وفد حكومي يطلع على أعمال تأهيل طريق حلب– دمشق

حلب-معن الغادري:

تفقّد الوفد الحكومي الذي بدأ زيارة عمل إلى حلب عدداً من المنشآت الاقتصادية والخدمية التي دمرها الإرهاب، حيث تمّ بحث الرؤى والخطط التي من شأنها أن تعيد الحياة لهذه المناطق، وبين وزير الموارد المائية المهندس حسين عرنوس أن الجولة تهدف للاطلاع على احتياجات المناطق والقرى المطهرة من رجس الإرهاب، وإعداد أوراق العمل اللازمة لوضعها على طاولة مجلس الوزراء، الذي سيعقد جلسته الأسبوعية يوم السبت في حلب، مضيفاً: هذه الجولة هي مقدمة لعودة العمل الحكومي لهذه المناطق وإعادة نبض الحياة إليها بالسرعة الممكنة لتمكين المواطنين من العودة إلى منازلهم ومنشآتهم وبدء العمل والإنتاج.

بدوره أوضح وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف أنه ومع اليوم الأول لتطهير أحياء ومناطق حلب كان الجيش الخدمي في حلب يتابع ما بدأه أبطال الجيش العربي السوري حيث بدأت الورش بفتح الطرقات وإزالة آثار الإرهاب من سواتر وغيرها.

وفي المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ” إيكاردا ” بيّن وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد فاتح القادري أن حجم الدمار الذي تعرض له المركز يعكس الفكر الإرهابي الذي يدمّر المراكز البحثية والعلمية الدولية منها أو المحلية، مضيفاً: سيتم إعادة بناء هذا المركز كما كان لمخرجاته العلمية أثر إيجابي على الواقع الزراعي.

كما تفقد الوفد الحكومي محطة تحويل كهرباء “إيكاردا”، حيث أوضح وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي أن حجم الدمار كبير جداً في محطتي إيكاردا والزربة الكهربائيتين وقد وصل إلى حوالي 12 مليار ليرة سورية، مضيفاً: ورشات الكهرباء تقوم حالياً بتركيب محولة في المحطة باستطاعة /30/ ميغا واط بقيمة 3 مليارات ليرة سورية حيث سيتم تغذية المحطة من محطة الزربة ليتم تغذية المنشآت الصناعية في المنطقة. وخلال تفقد الوفد إحدى منشآت القطاع الصناعي “معمل كويفاتي” للألبسة الجاهزة أشار وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة إلى أن الحكومة بصدد تقديم العديد من التسهيلات للصناعيين والمحفزات  للتصدير وتأمين قروض ميسرة.

شارك في الجولة الدكتور عاطف النداف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمهندس سهيل عبد اللطيف وزير الأشغال العامة والإسكان وحسين دياب محافظ حلب ومديرو المؤسسات المعنية.