أخبارصحيفة البعث

“نريدها الآن”.. الكونغرس يطالب ترامب بتوضيحات حول محاولة غزو فنزويلا

تواصلت تداعيات عملية الغزو الفاشلة في فنزويلا، والتي دعمتها إدارة الرئيس ترامب، فقد طلب الديمقراطي إليوت إنغل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، توضيحات من إدارة دونالد ترامب بشأن عملية “غزو” غامضة أحبطتها فنزويلا، مضيفاً: إن الكونغرس بحاجة للحصول على إجابات، ونريدها الآن.

وتابع إنغل في تغريدة على “تويتر”: نريد أن نعرف، هل تم خرق قوانين الولايات المتحدة من قبل مواطنين وشركات أمريكية، وهل كان أي من عناصر حكومة الولايات المتحدة، على علم بما كان يحصل؟!، واشتكى من أن وزارة الخارجية تجاهلت طلبه للحصول على إيجاز بشأن القضية، وقال: نحتاج إلى معلومات عن كل متعاقد أمني خاص عقد اجتماعات في الولايات المتحدة على صلة بالعملية المحتملة في فنزويلا، ونحتاج لمعرفة إن كانت إدارة ترامب على علم بهذه الاتصالات.

واعتقل الجيش الفنزويلي 8 أشخاص “مرتزقة” تسلّلوا إلى البلاد من كولومبيا، بهدف الإطاحة بالحكومة واغتيال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، والذي عرض جوازي سفر لمواطنين أميركيين قيل إنه تم توقيفهما، فيما أفاد رئيس شركة أمنية خاصة في فلوريدا أن مرتزقة تابعين له يعملون على الأرض في فنزويلا للإطاحة بمادورو.

ووصل عدد المعتقلين إلى 45 تقول كاراكاس إنّهم متورّطون في العملية الفاشلة التي تضمّنت إنزال مسلّحين يومَي 3 و4 أيار الجاري على شاطئ ماكوتو، على الساحل الكاريبي. ومن المعتقلين جنديّان أميركيّان سابقان خدما في القوّات الخاصّة، هما لوك دنمان (34 عاماً) وآيرن بيري (41 عاماً)، وُجِّهت إليهما تهم “الإرهاب والتآمر وتجارة الأسلحة الحربية وتكوين جمعيات (إجرامية)”، وهي تهمٌ قد تصل عقوبتها إلى ما بين 25 و30 عاماً في السجن.

كما انسحبت تأثير عملية الغزو على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأظهر استطلاع جديد للرأي، أجرته وكالة رويترز وشركة ابسوس للأبحاث، تزايد عدد الأميركيين المنتقدين لسياسات ترامب خلال الشهر الماضي ليتخلف عن منافسه الديمقراطي جو بايدن، وأوضح الاستطلاع، الذي أجري يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، أن 56 بالمئة من الأميركيين يعارضون سياسات ترامب فيما يؤيدها 41 بالمئة فقط منهم.

وأشار الاستطلاع إلى أن 46 بالمئة من المشاركين قالوا إنهم سيؤيدون بايدن في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني المقبل بينما سيصوت 38 بالمئة للرئيس ترامب.

في الأثناء، تمكنت قوات الدفاع الجوي الفنزويلية من إجبار طائرة إف 22 أمريكية على الفرار بعد اقترابها من الأجواء الفنزويلية، وقالت مصادر إعلامية: إن الجيش الفنزويلي وجه تحذيراً إلى القوات الجوية الأمريكية بأنه جاهز لإطلاق النار دون سابق إنذار على أي طائرة أمريكية إذا حاولت انتهاك الأجواء الفنزويلية.