تحقيقاتسلايد الجريدةصحيفة البعث

تأخر تنفيذ محطات المعالجة بطرطوس يفاقم المشكلات البيئية والصحية!

ينذر الواقع البيئي والصحي في محافظة طرطوس بخطر متفاقم، وذلك إثر التلوث الناجم عن مصبات مياه الصرف ” الآسنة” والتي لم تعالج نهاياتها حتى الآن، فما زالت تشكل مسيلات وأنهاراً وبؤر تلوث تلحق أضراراً فادحة بالمياه الجوفية والبيئة والينابيع العذبة “التي من المفترض الحفاظ عليها”، وينال المزروعات والتربة ضرراً كبيراً من تلك المياه والبحر ليس ببعيد عنها!

أمام ذلك.. ما واقع العمل بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي في المحافظة؟ وأين وصلت نسب التنفيذ؟
التأخر بتنفيذ محطات معالجة مياه الصرف الصحي له عواقب سلبية على الصحة والبيئة والسلامة العامة، ولا سيما أن العديد من القرى في مناطق المحافظة تعيش على الجور الفنية المحدثة منذ سنوات عديدة مع مطالبات متكررة بإحداث مشروع صرف صحي، فيكون التأخير والتبرير سيدي الموقف! ولا تتوقف المعاناة عند الأهالي في الريف وإنما تتعداها إلى حارات وأحياء ضمن المناطق التي تعاني من الصرف الصحي ومنذ سنوات عديدة رغم صيحات واستغاثات الأهالي للبلدية بحل إسعافي دون نتيجة!

بؤرة تلوت
المهندس الزراعي جندب دخيل لفت إلى واقع الصرف الصحي المتفاقم، ورأى أن طرطوس بأمس الحاجة لمحطات معالجة محلية صغيرة ومركزية كبيرة لتنقية المياه والاستفادة منها لري الأشجار والمزروعات، وبتنفيذ تلك المحطات تتحقق فائدة مزدوجة، وذلك برفع التلوث عن البيئة أولاً وتنقية مياه الصرف الصحي وتحويلها إلى مياه صالحة لري المزروعات، إضافة إلى تحويل المادة الصلبة إلى سماد، مشيراً إلى ضرورة الإسراع والعمل بها لأهميتها القصوى.

محطات المعالجة
توجد في محافظة طرطوس عدة محطات معالجة للصرف الصحي، محطة معالجة مدينة طرطوس، ومحطة معالجة بمسقس ومحطة معالجة القليعة الدلبة، ومحطة معالجة المعيصرات ومحطة معالجة بيت عفوف، كذلك محطة ضخ العجمي ومحطة ضخ مشوار ومحطة ضخ الغمقة ومحطة معالجة بصيرة، تتراوح نسب التنفيذ فيها بين 5 % – 88 %، حسب المهندس منصور منصور مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس.

نسب التنفيذ
وحول نسب التنفيذ لكل محطة من تلك المحطات، أوضح المهندس منصور أن نسبة التنفيذ لمحطة معالجة مدينة طرطوس المنفذة من قبل شركة طهران ميراب تترواح بين 5 – 8% فقط، حيث تم صرف فروقات الأسعار وتم تذليل كافة الصعوبات بانتظار البدء باستكمال تنفيذ الأعمال، والجهة المنفذة لمحطة معالجة بمسقس (مجد الدين خوجة) بانتظار إيصال مياه الصرف الصحي إليها قريباً، حيث تم توقيع عقد مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية، وسيتم البدء به قريباً وبعدها يتم تجريب المحطة لتفادي أي ملاحظات قد تكون موجودة، ووصلت نسبة التنفيذ في محطة معالجة القليعة الدلبة إلى 61%، مشيراً إلى أن العمل يسير بوتيرة عالية، حيث تم الطلب من الشركة العامة للبناء والتعمير البدء بتركيب التجهيزات بالتوازي مع الأعمال المدنية للإسراع بالتنفيذ، مبيناً أنه يجري تركيب التجهيزات لمحطة بعمرة، حيث ظهرت بعض المعوقات تم تلافيها فوراً.
وأضاف المدير: تقوم شركة البناء والتعمير بتنفيذ محطة معالجة المعيصرات بنسبة تنفيذ وصلت إلى 53%، مبيناً أن الأعمال تسير بوتيرة جيدة، حيث تم الانتهاء من الأعمال المدنية وتم البدء بتركيب التجهيزات، وتتابع مؤسسة الإنشاءات العسكرية تنفيذ محطة معالجة بيت عفوف بنسبة تنفيذ وصلت إلى 67%، حيث يجري العمل على إصلاح الأعطال الموجودة في المحطة حتى يتم استكمال استلامها وفق الأصول، والعمل يجري بجدية وتم فك التجهيزات من قبل مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لاستبدال بعضها والتي يوجد بها أعطال، مبيناً وجود ملاحظات يتم تلافيها، وتقوم المشاريع المائية فرع طرطوس بتنفيذ محطة ضخ العجمي، حيث تم الانتهاء من أعمال المحطة وسيتم التجريب.
وبيّن منصور أن نسبة التنفيذ في محطة ضخ مشوار وصلت إلى 62% تنفذ من قبل المشاريع المائية فرع طرطوس، حيث يتم استكمال العمل بصيانة المضخات الغاطسة التي توقفت عن العمل منذ تسع سنوات، ولفت إلى أن العمل يجري بوتيرة جيدة لمحطة ضخ الغمقة، ويتم تنفيذ الأعمال المدنية بانتظار توقيع عقد التجهيزات، ووصلت نسبة التنفيذ في المحطة إلى 88% وتنفذ من قبل الإنشاءات العسكرية، ويتم تشغيل محطة معالجة بصيرة، وأعطت نتائج التجارب قيماً موافقة للمواصفات السورية.

لصالح مديرية الصحة
وأشار المدير إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ محطات المعالجة لصالح مديرية الصحة بطرطوس، ومنها محطة معالجة العيادات الشاملة في صافيتا، حيث تم الانتهاء من التنفيذ وهي قيد الاستلام، ومحطة معالجة مشفى خزنة في صافيتا وهي قيد الاستلام أيضاً، ومحطة معالجة مشفى الأطفال في طرطوس، مبيناً أن الأعمال بها شارفت على الانتهاء.
وعن خطة الشركة للعام الحالي أوضح المهندس منصور أن الشركة ستتابع استكمال تنفيذ المشاريع والبدء بتنفيذ المشاريع الواردة في خطة عمل وزارة الموارد المائية.

صعوبات
وعرض منصور الصعوبات التي تعترض العمل، فالمبنى سيىء وغير مناسب من الناحية الصحية ومن ناحية استيعاب عدد العاملين، كما تعاني الشركة نقصاً في الآليات الهندسية، وبالتالي صعوبة في تخديم ريف المدينة.

مقترحات
ويقترح المدير تعديل مرسوم إحداث الشركة العامة للصرف الصحي بحيث تختص الشركة بمهام إعداد الدراسات الفنية والتنفيذ والاستثمار والصيانة لمشاريع الصرف الصحي بغية تحقيق سرعة إنجاز أعمال الاستملاك للمشاريع لزوم إعداد الدراسات الفنية للمشاريع وترتيب الأولويات لتنفيذها، كما اقترح تعديل المرسوم بما يتماشى مع إجراء الفصل الإداري والمالي الكامل بين الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس عن مؤسسة المياه من حيث استقلالية الموازنة الاستثمارية المخصصة للشركة وعدم تبعيتها لمؤسسة المياه، إضافة إلى إعطاء مرونة للشركة في تنفيذ خططها الاستثمارية، وختم بالقول: يضع مهندسو وعمال الشركة كافة إمكانياتها للنهوض بأعمالها لتصبح أكثر فاعلية.

لإنقاذ البيئة والإنسان
وبدورنا نرى أنه من الأجدر الإسراع بتنفيذ محطات المعالجة في مدينة طرطوس ومناطقها درءاً للأمراض وحفاظاً على ما تبقى من بيئتنا التي يفتك بها الصرف الصحي في كل مكان.

دارين حسن