أخبارصحيفة البعث

الاتحاد الأوروبي: التحركات التركية في المتوسط تبعث على القلق

أكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن تحركات النظام التركي في البحر الأبيض المتوسط تبعث على القلق الشديد، وستؤدي إلى زيادة الخلاف وانعدام الثقة. وشدد المسؤول الأوروبي على أن الحدود البحرية يجب أن ترسم عبر الحوار والمفاوضات وليس عبر التحركات الأحادية وتعبئة القوات البحرية داعياً إلى حل الخلافات بين الدول وفق القانون الدولي.

وكان رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أعلن أمس الأول استئناف التنقيب عن المحروقات في المنطقة المتنازع عليها شرق المتوسط غداة توقيع اتفاق بحري بين اليونان ومصر حيث يحدد هذا الاتفاق الحدود البحرية بين البلدين.

وتصاعدت الخلافات بين اليونان وتركيا بعد مواصلة النظام التركي تحركاته المستفزة شرق البحر المتوسط وإعلانه عن خطة جديدة للتنقيب قرب جزيرة كاستيليريزو اليونانية فيما حذرت اليونان مراراً من أن استفزازات النظام التركي قد تؤدي إلى أزمة شاملة بين دول الاتحاد الأوروبي وهذا النظام الذي يسعى للسيطرة على موارد المنطقة الطبيعية في شرق البحر المتوسط.

ميدانياً أعلنت وزارة دفاع النظام التركي مقتل أحد جنودها شمال العراق، وقالت الوزارة في بيان: “إنّ جندياً قُتِل وأصيب اثنان آخران خلال اشتباكات مع مسلحين شمال العراق”.